الأخبار المحلية

قصف يطال سوقين شعبيين في السكري بحلب وعين ترما بريف دمشق ويوقع ضحايا

16.01.2016 | 18:13


الجيش النظامي يسيطر على عدة قرى بريف اللاذقية.. و"داعش" يتقدم غربي دير الزور


سقط قتلى وجرحى, يوم السبت, جراء قصف استهدف سوقين شعبيين في بلدة عين ترما بريف دمشق وحي السكري بحلب, كما سقط جرحى بقصف طال بلدة دوما, فيما شن تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) هجوما على مناطق بغرب دير الزور, حيث احرز تقدما وسيطر على عدة مواقع فيها, بعد معارك مع الجيش النظامي.


وذكرت مصادر معارضة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ان حوالي 4 قتلى وعدد من الجرحى سقطوا جراء استهداف الطيران الحربي لسوق شعبي في بلدة عين ترما بريف دمشق".


واضافت المصادر ان "عددا من الجرحى سقطوا جراء قصف طال بلدة دوما بريف دمشق".

ويأتي ذلك في وقت تتكرر فيه الغارات على مدن وبلدات الغوطة الشرقية موقعة قتلى وجرحى, إذ سقط ضحايا, أمس الجمعة, جراء قصف طال دير العصافير وزملكا ودوما وحمورية , فيما سقط عشرات القتلى والجرحى يوم الأحد جراء قصف استهدف مدينة دوما

من ناحية اخرى, أشارت مصادر معارضة الى ان "نحو 7 قتلى وعدد من الجرحى سقطوا جراء قصف من الطائرات الروسية استهدف سوقاً شعبياً في حي السكري بمدينة حلب".

وسقط قتلى وجرحى يوم السبت الماضي جراء قصف جوي على أحياء السكري والعامرية والكلاسة والشيخ مقصود بحلب

وتتوزع مناطق السيطرة في محافظة حلب بين القوات النظامية وفصائل معارضة والقوات الكردية وتنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) , فيما تتقاسم القوات النظامية وفصائل معارضة السيطرة على مدينة حلب, وسط استمرار المعارك في محاور عدة وسعي كل طرف لزيادة المساحات التي يسيطر عليها.

 وفي دير الزور, ذكرت مصادر معارضة ان تنظيم "داعش" شن هجوما على مناطق مناطق سيطرة القوات النظامية غرب مدينة دير الزور, حيث سيطر على قرية البغيلية‬  وتل كروم وتل الثرده معسكر الصاعقة وبرج الإذاعة وتلة المحروقات وجمعية الرواد, بعد معارك مع النظامي".
واضافت المصادر ان "داعش شن هجوما على حيي الحويقة والرشدية بمدينة دير الزور، حيث بدأ الهجوم بتفجير عربة مفخخة".

كما تحدثت المصادر ان تنظيم "داعش استهدف منطقة قصر المحافظ ومناطق في حي الجورة الذي تسيطر عليه قوات النظام بعدد من القذائف".
وتزامنت الاحداث مع اندلاع معارك بين داعش والجيش النظامي عند أطراف مستودعات عياش ومعسكر الصاعقة من جهة نهر الفرات، وسط قصف مكثف للطائرات الحربية على قرى شقرا والجنينة والحصان وعياش بالريف الغربي لدير الزور, وفقا لمصادر معارضة.

ويسيطر "داعش" على معظم محافظة دير الزور عدا مناطق في المدينة ومحيطها تخضع لسيطرة القوات النظامية, حيث تعاني من حصار من قبل التنظيم, إذ سبق  وتعرضت عدة أحياء في المدينة لسقوط قذائف صاروخية, أدت إلى وقوع قتلى وجرحى وأضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة.

وفي اللاذقية قالت وكالة الانباء الرسمية "سانا" إن الجيش النظامي سيطر على قرى المريج والكرت الفوقاني والكرت التحتاني والكوم التحتاني والكوم الفوقاني  وعدد من التلال الحاكمة في ريف اللاذقية, 

وبدورها ذكرت مصادر معارضة إن الاشتباكات العنيفة مستمرة في محاور الدغدغان وبيت إبلق والصراف والدرة وعدة محاور من جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي.

وكان الجيش النظامي أعلن مؤخرا سيطرته على مدينة سلمى والتلال المحيطة بها , مشيرا إلى إنها تشكل قاعدة انطلاق للسيطرة على ما تبقى من ريف اللاذقية الشمالي بيد فصائل المعارضة,

ويوسع الجيش النظامي من عملياته العسكرية  في محاور ريف اللاذقية، حيث تمكن الاخير في الاسابيع الماضية من التقدم والسيطرة على جبلي الحارة وبيت فارس وقرية الصراف وعدد من النقاط المحيطة بها  وقرى عرافيت التحتا وعراف الفوقا ورويسة شيخو وكتف السلاط وجبل النوبة وتلال استراتيجية, كما أعاد فتح اوتستراد اللاذقية كسب, بعد قرابة ثلاثة أعوام من إغلاقه, وسط  قصف جوي مكثف تشهده منطقة جبل التركمان بريف المحافظة على خلفية اسقاط تركيا للطائرة الروسية مؤخرا.

وتستمر الاشتباكات والعمليات العسكرية في عدد من المحافظات والمناطق السورية ، فيما تستمر الغارات الجوية الروسية في سوريا منذ 30 أيلول الماضي، وتتزايد أعداد الضحايا يوميا ,إذ وصل عددهم بحسب تقارير أممية إلى أكثر من 250 ألف شخص , فيما أضطر أكثر من 4 مليون للجوء خارج البلاد منذ بداية الأزمة .

سيريانيوز