جدير بالذكر

في ذكرى رحيلها.. أسمهان..مسيرة فنية قصيرة ونهاية مليئة بالغموض

14.07.2021 | 01:42

يصادف في مثل هذا اليوم  14 تموز ذكرى رحيل المطربة السورية أسمهان، شقيقة المطرب فريد الاطرش، والتي توفيت في ظروف مليئة بالغموض، بعد مسيرة فنية لم تدوم طويلاً..

ولدت اسمهان عام 1912، اسمها الحقيقي امال الاطرش، يعود نسبها إلى آل الأطرش في سوريا الذين كان فيهم رجال لعبوا دورا مهماَ في الحياة السياسية في سوريا والمنطقة، أبرزهم سلطان الأطرش قائد الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي.

والد اسمهان هو فهد الأطرش وهو من جبل الدروز في سوريا ، ووالدتها علياء المنذر وهي درزية لبنانية من بلدة شويت المتن، ولديها شقيقين احدهما فريد الاطرش الذي دعمها في المجال الفني.

بدأت اسمهان المجال الغنائي منذ 1931 حيث كانت تشارك اخيها فريد في الغناء في احدى الصالات، بعد تجارب غنائية لها مع والدتها في حفلات الأفراح والإذاعة المحلية.

سافرت الى مصر لتمارس مهنة الغناء والتمثيل السينمائي، وكان اول فيلم لها عام 1941 "انتصار الشباب" إلى جانب شقيقها فريد ، وشاركته أغاني الفيلم، الى ان لمع نجمها في عالم الفن وأصبحت من المطربات الشهيرات الى جانب ذلك أم كلثوم، نجاة علي، ليلى مراد وغيرهن.

تعاملت مع كبار الملحنين ابرزهم محمد عبد الوهاب و ورياض السنباطي، ومحمد القصبجي، اما الشعراء الذين تعاملت معهم ابرزهم أحمد رامي،  والأخطل الصغير، ومأمون الشناوي، وبديع خيري، وبيرم التونسي.

تزوجت 3 مرات الزيجة الأولى كانت من الأمير حسن الأطرش، ثم من المخرج أحمد بدرخان واخيراَ من أحمد سالم، و لم تنجب سوى بنت واحدة من زوجها الأول .

أثيرت الكثير من القصص والأقاويل حول تعاونها مع الاستخبارات البريطانية، وكانت حادثة وفاتها مليئة بالغموض والتساؤلات.

قبيل وفاتها بيوم طلبت اسمهان من منتج فيلمها الأخير "غرام وانتقام" إجازة من التصوير لكي تسافر إلى رأس البر لتقضي عطلتها هناك، حيث تعرضت سيارتها للغرق  بعد سقوطها في الترعة.

وتوفيت اسمهان عام 1944،  في ذلك الحادث مع صديقتها التي كانت برفقتها على متن السيارة، أما السائق فلم يصب بأذى وبعد الحادثة اختفى

واثارت حادثة وفاتها الكثير من الغموض والتساؤلات، فيما اذا كان وفاتها نتيجة قتل ام انتحار ام قضاء وقدر، وكانت أصابع اتهام مقتلها موجهة نحو كل من المخابرات البريطانية وإلى زوجها الأول حسن الأطرش وإلى زوجها الثالث أحمد سالم وإلى أم كلثوم وشقيقها فؤاد الأطرش..

سيريانيوز


TAG: