الاخبار السياسية

ادانات دولية لاعتراف ترامب بـ "سيادة" اسرائيل على الجولان المحتل

22.03.2019 | 12:55

ادانت جامعة الدول العربية وروسيا والاتحاد الاوروبي اعتراف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بـ "سيادة" اسرائيل على الجولان السوري المحتل.

ونقلت مصادر اعلامية عن الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط قوله إن "التصريحات الصادرة عن أقطاب الإدارة الأمريكية والتي تمهد لاعتراف رسمي أمريكي بسيادة إسرائيلية على الجولان السوري المحتل تعتبر خارجة بشكل كامل عن القانون الدولي، ولا يحق لدولة مهما كان شأنها أن تأخذ مثل هذا الموقف كما أنه اعتراف، إن حصل، لا ينشئ حقوقا أو يرتب التزامات ويعتبر غير ذي حيثية قانونية من أي نوع".

وأضاف أبو الغيط أن "الجولان أرض سورية محتلة بواقع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن وباعتراف المجتمع الدولي"، موضحا "عنصر مرور الوقت على الاحتلال الإسرائيلي لا يشرعنه أو يجعله مقبولا دوليا بل يظل جرما ينبغي تصحيحه وليس تقنينه كما يهدف البعض".

بدوره، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان لا تخدم التسوية وتزيد من زعزعة استقرار الوضع في المنطقة، وأن الكرملين يأمل أن تبقى كلمات الرئيس الأمريكي مجرد دعوة.

من جانبها، قالت مايا كوسيانتشيتش، المتحدثة باسم رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، إن "موقف الاتحاد الأوروبي إزاء انتماء مرتفعات الجولان لم يتغير" وأنه، "بموجب القانون الدولي، لا يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها في عام 1967، بما فيها مرتفعات الجولان، ولا يعتبرها جزءا من الأراضي الإسرائيلية".

وكان ترامب نشر على حسابه على تويتر تغريدة قال فيها انه بعد 52 عاما حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة.

وادانت وزارة الخارجية اعتراف ترامب بسيادة اسرائيل على الجولان السوري المحتل واصفة هذه التصريحات بـ "اللامسؤولة".

يشار الى ان اسرائيل اعلنت في 1981 ضم الجولان المحتل فيما تبنى مجلس الأمن الدولي في العام نفسه بالإجماع القرار رقم 497، الذي دعا فيه إسرائيل إلى إلغاء ضم مرتفعات الجولان، معتبرا القرار الإسرائيلي غير شرعي.

سيريانيوز


TAG:

امريكا: سنعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون

اعلنت السفارة الامريكية في دمشق، اليوم الأربعاء، ان سوريا أصبحت المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاغون، مشيرة الى أن الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون.