أخبار العالم

بعد تفاقم الحرب التجارية بينهما.. اتفاق امريكي صيني لإلغاء الرسوم الجمركية بين البلدين

08.11.2019 | 10:58

وافقت الولايات المتحدة والصين على إلغاء رسوم جمركية في اطار المرحلة الاولى من اتفاق للتجارة بين البلدين وذلك بعد حرب تجارية بينهما انطلقت في اذار عام 2018.

ونقلت وكالة بلومبرغ الخميس عن مسؤول امريكي طلب عدم الكشف عن هويته، قوله، إن "المفاوضات لا تزال جارية ولم يتم تحديد وقت أو مكان لتوقيع أي لاتفاقية".

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، قاو فنغ، إن بلاده والولايات المتحدة اتفقتا على إلغاء الرسوم الجمركية على سلع بعضهما البعض على مراحل حيث تعملان على التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

وأضاف المتحدث الصيني انه "خلال الأسبوعين الماضيين، أجرى كبار المفاوضين مناقشات جادة وبناءة واتفقوا على إلغاء الرسوم الإضافية على مراحل حيث يجري إحراز تقدم في الاتفاقية".

وتابع فنغ "إذا توصلت الصين والولايات المتحدة إلى اتفاق المرحلة الأولى، يتعين على الجانبين إلغاء الرسوم الإضافية الحالية بنفس النسبة في وقت واحد بناءً على محتوى الاتفاقية، وهذا شرط مهم للتوصل إلى الاتفاق".

ويتضمن الاتفاق التجاري، قيام الصين بزيادة مشترياتها من المنتجات الزراعية الأمريكية، والحفاظ على استقرار عملتها وفتح أسواق الخدمات المالية أمام الشركات الأمريكية.

في المقابل، تريد بكين من الولايات المتحدة إلغاء الرسوم الجمركية التي ستدخل حيز التنفيذ في منتصف

كانون الأول المقبل على السلع بما في ذلك الهواتف الذكية.

وتنخرط الصين في حرب تجارية مع الولايات المتحدة منذ اذار 2018، دون التوصل إلى حل حتى الآن، رغم إجراء جولات من المفاوضات.

وفرضت الولايات المتحدة، على مراحل، رسوماً على بضائع بقيمة 250 مليار دولار، من إجمالي صادرات الصين إلى البلاد، التي تتراوح بين 550 و600 مليار دولار سنوياً فيما ردت الصين بالمثل.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.