الاخبار السياسية

الخارجية الأمريكية: واشنطن لا تتوقع اختراقا بشأن سوريا في لوزان

14.10.2016 | 22:21

"استئناف التعاون مع روسيا في مكافحة الإرهاب بسوريا لا يزال على الطاولة"

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر, يوم الجمعة, ان الولايات المتحدة لا تتوقع اختراقا بشأن سوريا في اجتماع لوزان المقرر عقده السبت.

واضاف تونر, في مؤتمر صحفي له, "لا أعتقد بأنه يمكن توقع أي اختراقات, وأود فقط أن أقول إننا نسعى لتفعيل هذه الجهود المشتركة بخصوص سوريا".

ومن المقرر أن تبدأ, غدا السبت, مفاوضات جديدة بشأن التسوية بسوريا في لوزان بسويسرا بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وإيران وتركيا والسعودية وربما قطر.

وافادت قناة "روسيا اليوم" الروسية, في وقت سابق من اليوم, بأن دعوة وجهت لوزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري للمشاركة في مباحثات لوزان.

وفي إجابة عن سؤال حول ما إذا كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما ناقش في إطار اجتماعه بمستشاريه للأمن القومي حول الخيارات العسكرية للتسوية السورية أجاب تونر "ما يمكنني قوله ان "الولايات المتحدة لا تزال تهتم بحزمة واسعة من الخيارات" في سوريا", مشيرا إلى أن "ممثلي البيت الأبيض، يمكنهم الإجابة على هذا السؤال (بشكل أدق)".

كما أكد تونر أن "استئناف التعاون مع روسيا في مكافحة الإرهاب في سوريا لا يزال على الطاولة، في حال إحياء العملية السياسية"، موضحا أن "واشنطن تريد من الحكومة السورية قبل ذلك إيقاف العمليات العسكرية في حلب".

وتابع تونر "إذا توصلنا إلى ذلك، ستكون كل الإمكانيات على الطاولة، أي محاربة (تنظيمي) "النصرة" و"داعش" بشكل بناء وأكثر فعالية. ولكن ليس مع النظام (السوري)، بل مع روسيا".

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي اعتبر، في وقت سابق، إن تعليق واشنطن التعاون مع روسيا حول سوريا "قد لا يكون نهائيا"، داعيا موسكو إلى "إظهار حسن نية", محملاً إياها المسؤولية عن "مقتل المدنيين" في حلب.

وعلقت واشنطن الاتفاق الامريكي الروسي بشان سورية الذي تم التوصل اليه في 9 ايلول الماضي والذي قضى بوقف اطلاق النار وايصال المساعدات الى حلب الا ان الهدنة فشلت بعد نحو اسبوع من دخول الاتفاق حيز التنفيذ في 12 ايلول الماضي.

ويشار الى ان المحادثات المزمعة تأتي بعد فشل مجلس الامن الدولي هذا الاسبوع من تبني مشروعي قرارين روسي وفرنسي بشان سوريا.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.