من رؤوساء سوريا في الستينات .. من هو ؟

16.05.2019 | 20:48

صورة نعرّف من خلالها على رئيس اخر لسوريا بعدما قمنا في مادة سابقة بالحديث عن الرئيس احمد الخطيب ، هذا الرئيس تولى حكم سوريا نظريا بين العامين 1966 – 1970.

نور الدين الأتاسي (1929 - 2 كانون الأول 1992) من مدينة حمص درس الطب في جامعة دمشق وتخرح 1955 انتمى منذ شبابه إلى حزب البعث

أصبح رئيساً للدولة وانتُخب أميناً عامّاً لـحزب البعث بعد انقلاب شباط 1966 الذي أطاح بالرئيس أمين الحافظ. كانت سلطته محدودة إذ كانت السلطة الفعلية في يد مساعد الأمين العام لحزب البعث صلاح جديد.

دخل هو والأمين العام المساعد صلاح جديد في خلاف مع وزير الدفاع آنذاك حافظ الأسد، وقد بلغ الخلاف أوجه أثناء أحداث إيلول الأسود في الأردن وقد أرسل نور الدين الأتاسي قوات سوريّة لمساندة الفلسطينيين تجاه ما يتعرضون له في الأردن. وحصل خلاف حول إرسال هذه القوات.

وهو موضوع الصورة المرفقة بهذه المادة.

الكتابة تحت الصورة :

طلب مساعدات عاجلة للفصائل - -  الرئيس نور الدين الاتاسي متحدثا في دمشق يوم الثلاثاء صباحا مطالبا "بتدخل سريع" من الدول العربية "الثورية" لدعم الفصائل الفلسطينية في محاولتها للتصدي لقوات الجيش الاردني التابع للملك فيصل .

مصادر عراقية اعلامية قالت الثلاثاء بانه قوات عراقية مؤلفة من 12 الف جندي ستنضم الى الفصائل في هذه المواجهة.


استقال الرئيس نور الدين الاتاسي من كافة مناصبه في شهر تشرين الأول من العام 1970 احتجاجاً على تدخل الجيش في السياسية وعلى ممارسات رفعت الأسد شقيق وزير الدفاع حافظ الأسد، وعلى الأثر قام الأخير بـانقلاب عسكري سُـــمِّيَ بـالحركة التصحيحية في 16 تشرين الثاني 1970 أزاحه فيه مع جديد عن منصبهما ووضعهما في سجن المزة العسكري.

أمضى 22 عاماً في السجن في زنزانة ضيقة ومن دون محاكمة وأصيب في النهاية بـمرض السرطان، ولم تُقدِّم له السلطة العلاج المناسب، وأُدخل إلى مشفى تشرين العسكري لمدة 4 أشهر قبل أن يُطلق سراحه بعد أن تفشى المرض في جسده ولم يعد هناك من أمل في شفائه. وسافر بعد إطلاق سراحه فوراً للعلاج في باريس ولكن الوقت لم يسعفه وتوفي بعد أسبوع من وصوله في 2 كانون الأول 1992. ودُفن في مدينته حمص.

اعداد : سريانيوز


انتهت خدمة التلغراف رسميا في اذار من العام 2018 بعد ان قدمت خدمات جليلة للصحافة عبر اكثر من قرن ونصف القرن من الزمن، ننقل في هذا الباب بعض الصور التي تخص سوريا تلك  التي انتقلت عبر التلغراف ( الاسلاك ) منذ بداية القرن العشرين وحتى التسعينيات منه وهي محفوظة في ارشيف سيريانيوز.


TAG: