الاخبار السياسية

بإشارة منها الى عملية "درع الفرات"...تركيا: أنجزنا بـ15 يوما في سوريا ما لم ينجزه التحالف بـ4 سنوات

17.09.2016 | 11:26

ننظر إلى "الهدنة"من الناحية الإنسانية فقط ولا سيما إيصال المساعدات إلى حلب 

كشفت رئاسة الوزراء التركية أن  القوات المسلحة التركية حققت انجازاَ في 15 يوما ما لم تنجزه قوات التحالف الدولي, الذي تقوده واشنطن, خلال 4 سنوات في سوريا بإشارة إلى عملية "درع الفرات" التي انطلقت بشمال سوريا  في 24 آب الماضي.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن  نائب رئيس الوزراء ويسي قايناق قوله, خلال زيارة أجراها الجمعة لمخيم "نجو بينار" للاجئين بولاية كليس جنوبي تركيا, إن عملية "درع الفرات" ستستمر حتى تطهير منطقة غربي نهر الفرات من التنظيمات الإرهابية".

ولفت قايناق إلى أن بلاده اضطرت إلى إطلاق عملية "درع الفرات" من أجل حماية حدودها والحفاظ على امن البلاد، لاسيما ان التنظيمات الارهابية تستهدف على مدار سنوات  تركيا انطلاقا من الأراضي السورية".

وبدأ الجيش التركي عملياته في ريف حلب الشمالي تحت اسم "درع الفرات", في 24 آب الماضي, حيث تمكنت فصائل معارضة سورية, مدعومة من تركيا, من السيطرة على مدينة جرابلس بالكامل، بعد معارك مع "داعش", كما انتزعت عدة قرى في جنوب غرب المدينة من الاكراد والتنظيم.

وأشارت تركيا, في عدة مناسبات, الى ان الهدف من غاراتها في سوريا هو إبعاد الجماعات المتشددة والفصائل الكردية المسلحة من الحدود.

وفيما يتعلق بالهدنة المعلنة مؤخرا في سوريا بموجب اتفاق أمريكي روسي، أوضح قايناق أن وقف إطلاق النار تم التوصل له من خلال لقاءات جرت في قمة العشرين قبل أسابيع في الصين، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأشار الى أن "تركيا تنظر إلى الاتفاق من الناحية الإنسانية فقط، وإيصال المساعدات إلى مدينة حلب بأقصى سرعة خلال فترة العيد".

وكانت تركيا ابدت استعدادها ارسال مساعدات الى حلب, في حين عارضت الحكومة السورية ذلك,  مشيرة الى انها ترفض دخول مساعدات من اي جهة لاسيما من النظام التركي دون تنسيق معها ومع الامم المتحدة.

ويعاني الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا من تعثر في التنفيذ بعدة نقاط، وتحديداً إيصال المساعدات الى مناطق محاصرة في حلب،  فضلاً عن  تبادل الاتهامات بين الروس والامريكيان حول محاولة "التنصل" من تنفيذ التزاماتهما بموجب الاتفاق.

 ودخلت الهدنة في سوريا, حيز التنفيذ, اعتبارا من يوم الاثنين الماضي اول ايام عيد الاضحى, بموجب الاتفاق الروسي – الامريكي,   الا انها واجهت بعض الخروقات, حيث تبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة".

ودخلت حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ، الاثنين, اذ انه بموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى, وتشمل المرحلة التالية البدء بالتنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة فتح الشام , وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

 


 


سيريانيوز