الأخبار المحلية

منحة يابانية رفيعة المستوى للطلبة السوريين المقيمين في تركيا

22.07.2017 | 16:51

أعلنت "مبادرة العلماء السوريين" (SSI) في دولة اليابان عن تقديم منحة تستهدف الطلاب السوريين المتواجدين في تركيا لدراسة مرحلة البكالوريوس للعام الدراسي 2017- 2018، ضمن برنامج (ICU)، والذي يعتبر من البرامج التدريسية فائقة الأهمية على مستوى العالم.

ويتم من خلال المنحة دراسة العديد من الأقسام والفروع العلمية والأدبية كالرياضيات والكيمياء والفيزياء، والحقوق، والتعليم، والفلسفة وعلم النفس والفنون الجميلة، واللغات، والتاريخ والجغرافيا، وإدارة الأعمال، والعلاقات الدولية، والإعلام، والموسيقا، والعلوم الطبيعية، وفنون الكتابة، والدراسات الدولية، بشكل كامل ومركّز خلال سنوات الدراسة.

كما وتغطي المنحة كافة المصاريف الدراسية والجامعية المختلفة بالإضافة لراتب شهري ومصاريف السفر الحصرية إلى اليابان، والسكن، بالإضافة إلى التأمين.

وتقدّم مبادرة العلماء السوريين (SSI) منحة دراسية كاملة لدعم الطلاب السوريين الذين نزحوا بسبب النزاع، طوال فترة دراستهم الجامعية في "وحدة العناية المكثّفة" ICU ضمن ما يسمى "كلّية الفنون الليبرالية" liberal arts college في العاصمة اليابانية "طوكيو" والتي تضم الاختصاصات التي ذكرناها سابقاً. وبرنامج المنحة مدته 8 سنوات يبدأ من عام 2017 ويستمر لغاية 2025 حيث سيغطي دعم ستة طلاب سوريين يتم قبولهم على دفعتين، أربع سنوات دراسية لكل دفعة.

وسيتم اختيار المجموعة الأولى من الطلاب السوريين الذين أنهوا دراستهم الثانوية في تركيا خلال عام 2017 بعد حصولهم على قبول "وحدة العناية المكثفة" للدراسة ضمن الوحدة في شهر أيلول/ سبتمبر 2018.

وتهدف وحدة العناية في "كلية الفنون الليبرالية" في طوكيو، إلى تأهيل مواطنين عالميين مسؤولين يسهمون في السلام العالمي ويساعدون الناس من مختلف الاتجاهات الثقافية والسياسية والدينية على العيش معاً بشكل متناغم. وقد كانت الكلية رائدة في تعليم الفنون الحرة في اليابان منذ تأسيسها في عام 1953، ومتابعة البعثات الدولية والدينية والأكاديمية.

ويذكر أن البرنامج التدريسي للمنحة كان يقوم فيما مضى على مبادئ وأسس الدين "المسيحي"، إلا أنه جعل دراسة تلك الأسس اختيارية، حيث أن المنحة لا تقتصر على الطلاب "المسيحيين" وأصبحت تقبل طلبات الطلاب من جميع الأديان والقوميات.

هذا ويشار أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو 12 أيلول/ سبتمبر 2017، ويشترط على الطالب الراغب بالتسجيل أن يكون مواطناً سورياً يقيم حالياً في تركيا، وغير متزوج، وقد أتمّ دراسة المرحلة الثانوية وحصل على شهادتها، إضافة إلى امتلاكه معرفة جيدة باللغة الإنكليزية بحيث يكون الحد الأدنى للمعدّل (6,5 بشهادة IELTS) أو 79 في "التوفل" و( IBT)، وأن يكون مهتمّا للغاية بالدراسة في اليابان ومتابعة اللغة اليابانية وإظهار الرغبة في دراسة التخصص الذي تقدّمه ICU.

ويتم التحقّق من الخطوات السابقة من خلال تعبئة البيانات بشكل دقيق ضمن النموذج المرفق في الرابط التالي:
https://jicuf.submittable.com/submit/413347d0-ff97-4b01-af99-a24206d40e81/2018-syrian-scholars-initiative-application

حيث يُطلب من خلاله تقديم بيان شخصي (400-500 كلمة) يشرح من خلاله الطالب دافع رغبته في الدراسة فيICU ، وخططه بعد التخرّج. بالإضافة إلى مقال قصير (400-500 كلمة، يتناول موضوع الإعلان عن المنحة وأهميتها، وصورة مصدّقة عن كشف علامات للسنوات الثلاث الأخيرة من المرحلة الثانوية، وصور مصدّقة عن شهاداته التعليمية كشهادة "البكالوريا" السورية، و"السات" إن وجدت، و"إيلتس" أو"توفل" حسب المعدّل المذكور آنفاً،   وكل ما يتوفر لدى الطالب من شهادات أخرى. كما يطلب توفّر رسالتي توصية أو تزكية من مؤسسات أو شخصيات اعتبارية تعليمية، وأخيراً نسخة من وثيقة قانونية تركية كجواز سفر، أو بطاقة حماية مؤقتة "الكيملك" أو تأشيرة.

وبمجرد تقديم الطلب وإرفاق الوثائق، ستخضع المعلومات المدونة والصور للفحص من قبل فريق مختص بفحص الوثائق. وبعد ذلك سيتم استدعاء مجموعة صغيرة من المرشحين الناجحين لإجراء مقابلات شخصية في موقعين يحددان في مدينتي إسطنبول وغازي عنتاب في تشرين الأول / أكتوبر 2017، ثم يتم إخطار طالبين اثنين من الناجحين لبرنامج عام 2018 في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2017.

وسيعلن عن النتائج من قبلICU  في 23 شباط/ فبراير 2018، ثم يبدأ الطلاب بالاستعداد للسفر إلى اليابان، حيث تبدأ الدراسة كما ذكرنا في شهر أيلول/ سبتمبر 2018.

المصدر : ترك برس 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.