الاخبار السياسية

خبراء مستقلون: الهجوم على قافلة المساعدات قرب حلب "مسرحية مفبركة"

05.10.2016 | 15:53

أظهر تقرير اعده خبراء مستقلون تابعون لمجموعة دعم سوريا، أن الهجوم على قافلة مساعدات بريف حلب الشهر الماضي كان "مسرحية مفبركة".

ونشرت وكالة "نوفوستي" تقرير الخبراء، وجاء فيه أن الخبراء المستقلين لفريقي العمل التابعين لمجموعة دعم سوريا، حللوا الصور والأشرطة المصورة التي تناقلتها وسائل الإعلام، بالإضافة إلى الفيديو الذي صورته طائرة بدون طيار روسية كانت ترافق القافلة.

وأشار الخبراء إلى ان اللقطات المصورة  تظهر سيارة مع مقطورة عليها مدفع هاون ثقيل "تسير مع القافلة الإنسانية".

وجاء في التقرير ان"بلدة أورم الكبرى تقع في منطقة خاضعة لسيطرة مسلحي "جبهة النصرة"، علاوة على ذلك، هناك تواجد كبير للمسلحين في هذه المنطقة لو أخذتم تقارير المعارك للاحظتم أن مسلحي "النصرة" كانوا ينفذون هجوما واسع النطاق على حلب في نفس المنطقة وفي نفس الوقت، وكان مدعوما بقصف مدفعي كثيف".

وكانت وزارة الدفاع الروسية نشرت بتاريخ 20 أيلول، مقطعاً للفيديو يظهر فيه تحرك سيارة دفع رباعي تحمل مدفع هاون ثقيل مع القافلة، حيث قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف ان "دراسة التسجيل المصور، من على متن طائرات دون طيار، لتحرك قافلة المساعدات الإنسانية عبر المناطق التابعة لسيطرة المسلحين أظهر تفاصيل جديدة.. التسجيل يظهر قيام الإرهابيين بنقل سيارة دفع رباعي تحمل مدفع هاون ثقيل مع قافلة المساعدات الإنسانية".

كما ذكر اللواء الروسي أن الإرهابيين من "جبهة النصرة" قاموا  بهجوم شامل وكبير في ذلك الاتجاه في حلب وبدعم من المدفعية وراجمات الصواريخ.

ويأتي نشر نتائج تقرير خبراء مستقلين، عقب اعلان خبير أممي ان تحليل صور الأقمار الصناعية يظهر ان القافلة تعرضت لضربة جوية.

وتعرضت 31 شاحنة تنقل مساعدات من الامم المتحدة والهلال الاحمر السوري الى 78 الف شخص في أورم الكبرى بحلب لهجوم ليل 19 ايلول.

وسقط قتلى وجرحى, بينهم مدير مركز الهلال الاحمر السوري وعدد من الموظفين والمتطوعين الآخرين جراء قصف جوي استهدف قوافل المساعدات الانسانية في منطقة اورم الكبرى بريف حلب الغربي, في حادثة وصفتها مصادر معارضة "بالمجزرة."

ووجهت عدة دول, بينهما أمريكا وتركيا وبريطانيا, اصابع الاتهام لروسيا والنظام السوري, الا ان الحكومة السورية نفت ذلك, متهمة "مجموعات ارهابية" باعتبار المنطقة, التي وقع فيها الهجوم, خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة,  كما نفت روسيا ضلوعها في الحادث, داعية الى اجراء  "تحقيق محايد"، وكاشفة عن تواجد طائرة أمريكية قرب المنطقة مكان الحادثة.

 

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.