أخبار العالم

واشنطن تطالب الصحة العالمية ببدء العمل فورا بالتحقيق في مصدر فيروس كورونا

22.05.2020 | 22:29

طالبت الولايات المتحدة يوم الجمعة منظمة الصحة العالمية ببدء العمل فورا في التحقيق في مصدر فيروس كورونا المستجد، وكذلك في رد فعل المنظمة إزاء الوباء.

وقال مساعد وزير الصحة الأمريكي الأميرال بريت جيرور للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في بيان مكتوب نقلته رويترز انه "مثلما أوضح الرئيس دونالد ترامب في رسالته إلى المدير العام (للمنظمة) تيدروس أدهانوم جيبريسوس في 18 أيار، لا مجال لإهدار الوقت قبل بدء الإصلاحات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذا الوباء مرة أخرى".

وأضاف جيرور أن "إجراء مراجعة مستقلة وشاملة لرد الفعل العالمي بقيادة منظمة الصحة العالمية، وهو ما تم الاتفاق عليه في قرار أقرته الجمعية الوزارية السنوية لمنظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء، ينبغي أن يسعى للحصول على فهم شامل وبشفافية لمصدر جائحة كوفيد-19 والجدول الزمني للأحداث وعملية صنع القرار في رد فعل منظمة الصحة العالمية".

وأضاف جيرور أنه "عند استئناف اجتماعات جمعية الصحة العالمية في الخريف، عليها أن تعالج نتائج عملية المراجعة، والإصلاحات الرامية لتعزيز منظمة الصحة العالمية بما في ذلك قدرة تايوان على المشاركة بصفة مراقب".

وكان ترامب، بعث منذ ايام رسالة إلى رئيس منظمة الصحة العالمية، مهددا بسحب تمويل الولايات المتحدة بصفة دائمة بشأن تعاملها مع مرض كوفيد-19.

وحددت الرسالة مهلة تنتهي بعد فترة 30 يوما تلتزم خلالها المنظمة "بتحسينات ملموسة"، وإلا خاطرت بفقدان ملايين الدولارات وعضوية الولايات المتحدة معا.

وتنتقد الرسالة، التي وجهت إلى رئيس المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مراحل استجابة المنظمة للوباء منذ كانون الأول.

وردت بكين بغضب على التصريحات الأمريكية، فقد اتهمت وزارة الخارجية الصينية ترامب بأنه يحاول صرف النظر عن "عدم كفاءة" إدارته في التعامل مع الأزمة.

سيريانيوز


TAG: