الأخبار المحلية

كيري: لقاء قريب مع لافروف لبحث توثيق التعاون العسكري في سورية

22.07.2016 | 23:59

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الجمعة , أنه سيلتقي بنظيره الروسي في الأيام القليلة القادمة لمناقشة اقتراح أمريكي لتوثيق التعاون العسكري وتبادل معلومات المخابرات بشأن سوريا.

ونقلت وكالة (رويترز) عن كيري ,قوله للصحفيين أنه قد يلتقي بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في جنيف, لكنه أشار إلى أن محادثات تفصيلية ستعقد على الأرجح على هامش تجمع لدول جنوب شرق آسيا في لاوس يومي الاثنين والثلاثاء.

ودافع كيري عن الاقتراح الأمريكي الذي شكك فيه مسؤولون بارزون من الجيش والمخابرات الأمريكية.

وأضاف كيري "رئيس الولايات المتحدة أذن وأمر بهذا النهج... هذه رغبة الرئيس لمعرفة ما إذا كان الروس مستعدون لتنفيذ ما قالوا خلال مفاوضاتنا في موسكو أنهم سيفعلوه", وتابع قائلاً "لا أعلق على المناقشات" التي تجري داخل الحكومة الأمريكية.

ويتطلب الاتفاق المقترح الذي ناقشه كيري في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي من الحكومة السورية وقف هجماتها على مقاتلي المعارضة الذين تدعمهم الولايات المتحدة, وفي المقابل تتلقى روسيا مساعدة من المخابرات الأمريكية لاستهداف جماعات متشددة في سوريا مثل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" و "جبهة النصرة" المرتبطة بالقاعدة.

ودعا كيري, يوم الخميس, التحالف الدولي إلى ابتكار طرق وأساليب في قتال  تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) مع سعي الأخيرة  لتجنيد عناصر جديدة من خلال تبني لغات جديدة والانتقال لمناطق جديدة.

وكشفت مصادر في وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء، أن خبراء وعسكريين من روسيا والولايات المتحدة سيلتقون قريبا في جنيف لبحث الأزمة السورية.

وتشهد عدة مدن و مناطق في سوريا تصعيداً في العمليات العسكرية، في وقت تمر فيه الهدنة الشاملة في البلاد, والتي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, بعد أن توصلت موسكو وواشنطن إلى الاتفاق بشأنها, "انهياراً وشكيا" في ظل تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية ، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

سيريانيوز

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.