الأخبار المحلية

تركيا تجهز مخيما في إدلب لاستقبال النازحين من شرق حلب

16.12.2016 | 14:16

قال الهلال الأحمر التركي، يوم الجمعة، انه يجري العمل على إنشاء مخيم في ادلب لاستقبال النازحين من شرق حلب.

ونقلت وكالة (الأناضول) عن مدير الهلال الأحمر التركي كرم قنق قوله، إن "الاستعدادات جارية على قدم وساق، لإنشاء مخيم يضم 10 آلاف خيمة، في محافظة إدلب ، على بعد 6 كيلومترات من الحدود التركية، لإيواء النازحين من مناطق شرقي مدينة حلب المحاصرة من قبل الجيش النظامي".

وتوقع قنق أن "تنتهي المرحلة الأولى من إنشاء المخيم خلال 3 أو 4 أيام."

وأوضح قنق أن "المخيم سيضم مركزا لتوزيع الطعام، ومركزا صحيا، ومدرسة، بالإضافة للمرافق الأساسية كدورات المياه وأماكن الاستحمام".

وتضاربت الأرقام المصرح عنها، حول عدد الذين تم إجلاؤهم من شرق حلب، حيث قال مركز حميميم انه بلغ حوالي 6500 شخص، فيما قالت وكالة (سانا) الرسمية انه تم اخراج اكثر من 8 آلاف شخص، في حين قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو على "تويتر" انه تم اجلاء 7500 شخص.

وكان مسؤولون في ولاية هطاي التركية، قالوا يوم الخميس، ان السلطات اتخذت تدابير متعددة في منطقة ريحانية المتاخمة للحدود السورية، وذلك تحسباً لأي تطور يحدث في ظل إجلاء المدنيين والجرحى من شرقي حلب.

ومن المنتظر أن يتم نقل المدنيين الذين يتم إجلاؤهم من الأحياء المحاصرة شرقي حلب، إلى مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية والمتاخمة للحدود التركية مقابل ولاية هطاي، وفقاً لاتفاق وقف إطلاق النار وإجلاء المدنيين من حلب.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو قال يوم الأربعاء، أن مديرية الطوارئ التركية والهلال الأحمر التركي أنجزا التحضيرات لنشر مخيمات في الأراضي السورية لقبول النازحين من حلب.

يشار الى انه تم تعليق عملية الإجلاء صباح الجمعة بعد سماع اصوات انفجارات واطلاق رصاص في مناطق مغادرة الحافلات.

وكان اتفاقاً لإجلاء محاصرين من شرق حلب دخل حيز التنفيذ صباح الخميس، برعاية روسية تركية، تم اضافة شرط اجلاء حالات انسانية من بلدتي الفوعة وكفريا في ريف ادلب في وقت لاحق.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.