المنوعات

"الناقص أخو الزايد" احذر تقليل ملح الطعام

ملح الطعام

27.05.2016 | 07:54

لأن "خير الأمور أوسطها", نصحت دراسة حديثة  من عدم تقليل تناول الملح لأنه يمكن أن يكون ضارا مثل الإكثار منه، حتى لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم, لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية والقلبية .

ونقلت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية  عن دراسة جديدة أن ذلك يمكن أن يضر بالصحة! بل حتى أن من يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكن أن ينعكس التقليل كثيرا من تناول الملح عليهم بشكل سلبي.

 

وأجرى فريق باحثين دولي بينهم الأخصائي بالإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة أندرو مينت من جامعة ماك ماستر في كندا، دراسة شملت تحليل وتقييم معلومات تتعلق 133118 شخصا من 49 دولة تبين خلالها أن من يتناولون أقل من 7,5 غرام من الملح يوميا هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية ونسبة الموت بينهم أعلى مقارنة بمن يتناولون كميات معتدلة من الملح.

 

وفي ذات السياق, توصلت دراسة  أجرتها جامعة غلاسو إلى أن مرضى ارتفاع ضغط الدم الذي كانت كمية الكلوريد، وهو العنصر الثاني في تركيب ملح الطعام، في جسمهم قليلة، كانت نسبة الوفيات بينهم أعلى مقارنة بمرضى ضغط الدم الآخرين.

 

ونصح الباحثون باعتدال في تناول الملح، حيث أن الإفراط في التقليل منه كما الإفراط في إكثاره ينعكس سلبا ويشكل خطرا على الصحة سواء أكان المرء يعاني من ارتفاع في ضغط الدم أم لا.

 

وأشار الباحث الكندي أندرو مينت إلى أن جسم الإنسان يحتاج يوميا ما بين 7,5 و15 غرام من الملح يوميا، مشيراً إلى أن توازن السوائل في جسم الإنسان وامتصاص الغذاء يعتمدان على الملح الذي يحافظ على الضغط في بطانة الأوعية الدموية.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.