الأخبار المحلية

تركيا تستثني الطلاب السوريين من التقدم للمنح الجامعية.. إلى "موعد لاحق"

جامعة في تركيا

25.02.2016 | 14:45

قالت إدارة المنح التركية، انه سيتم استثناء الطلاب السوريين من التقدم للمنح التركية، ضمن برامج الدراسة الجامعية، والذي سيبدأ في 29 شباط الجاري, على أن يتم إعلان موعد وتفاصيل التقديم الخاص لهم في وقت لاحق .

وذكر موقع "يني شفق" التركي" أن إدارة المنح اوضحت ضرورة اجتياز الطلاب السوريين الراغبين بالحصول على المنحة، ضمن برنامج الدراسة الجامعية "الليسانس"، للامتحان المعياري، الذي تجريه وزارة التعليم العالي، بمثابة فحص تعديل للشهادة الثانوية.

ويشمل الامتحان المعياري جميع المواد الدراسية الأساسية الموجود في منهاج التعليم السوري، من رياضيات عربي ومواد اخرى، ويجرى هذا الامتحان حصرا على الأراضي التركية بإشراف وزارة التعليم التركية .

وكانت أعلنت وزارة التعليم التركية في ايار الماضي، عن وجود خطة لإنشاء جامعة في مدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا، بهدف استيعاب أكبر قدر ممكن من الطلاب السوريين المتواجدين داخل الأراضي التركية.

كما أصدرت التعليم العالي التركية قرارا في 2014، تتكفل بموجبه الحكومة التركية بتسديد كافة الأقساط الجامعية عن الطلبة السوريين من خلال إدراجهم ضمن لائحة "طلبة دول أقرباء تركيا".

وتستضيف تركيا حوالي 45% من مجمل اللاجئين السوريين خارج البلاد، حيث يتوزعون بين مخيمات قريبة من الحدود السورية وفي عددا من الولايات التركية، وفقا لتقارير أممية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.