الاخبار السياسية

عقب التوصل لاتفاق بخروج المعارضة من شرق حلب.. تشوركين: العملية العسكرية في المدينة ستنتهي خلال ساعات

13.12.2016 | 21:50

قال المبعوث الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، يوم الثلاثاء، إن عملية الجيش النظامي المدعومة من روسيا في حلب ستنتهي "خلال الساعات القليلة المقبلة"، وذلك عقب التوصل لاتفاق يقضي بإخراج مقاتلي المعارضة من شرق حلب.

وتابع تشوركين في اجتماع لمجلس الأمن الدولي "كل المتشددين ومعهم أفراد أسرهم والمصابون يخرجون حاليا من ممرات متفق عليها إلى وجهات اختاروها بأنفسهم طواعية".

وأضاف تشوركين "ستكون (حلب) الآن تحت سيطرة النظام السوري، لذلك لا حاجة لمغادرة المدنيين الباقين وهناك ترتيبات إنسانية قائمة".

وأكد المندوب الروسي "جنودنا الموجودون هناك لا يلاحظون أي انتهاكات للقانون الدولي الإنساني، "الاتفاق خاص بمغادرة المقاتلين. بوسع المدنيين البقاء ويمكنهم الذهاب لأماكن آمنة وبمقدورهم الاستفادة من الترتيبات الإنسانية على الأرض. لا أحد سيؤذي المدنيين.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, شدد في وقت سابق من يوم الثلاثاء, على ضرورة فتح ممرات للخروج من مدينة حلب أولا قبل وقف القتال واطلاق النار.

يشار الى ان الإعلان عن اتفاق وقف النار في حلب، جاء قبيل بدء جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي من اجل بحث الوضع في مدينة حلب، بطلب من فرنسا التي وصفت المدينة بأنها تعيش "أسوأ كارثة إنسانية في القرن الحادي والعشرين".

وبدأ الجيش النظامي مؤخرا هجوماَ على شرق حلب, وسط قصف على الاحياء, استطاع خلال أقل من شهر، إحراز تقدم سريع داخل الأحياء الشرقية في حلب والسيطرة على مساحات كبيرة.

وأثارت التطورات بحلب ادانات دولية واسعة, حيث باتت تتصدر المباحثات, وسط تحميل موسكو المسؤولية, ومطالبات بوقف اطلاق النار وادخال مساعدات, في حين ترفض روسيا تطبيق أي هدنة أو ووقف لإطلاق النار في حلب مالم يتم الاتفاق على موعد وطرق دقيقة لخروج المسلحين كافة من المدينة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -