الأخبار المحلية

بعد اتصاله بكيري.. رياض حجاب: لا يمكن الحديث عن العملية السياسية السورية في ظل انتهاك "الهدنة"

رياض حجاب

29.04.2016 | 23:04

قال منسق "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة رياض حجاب, يوم الجمعة, انه لا يمكن الحديث عن العملية السياسية, في ظل تواصل "انتهاكات" اتفاق وقف "اطلاق النار" في سوريا.

واوضح حجاب, عبر حسابه بموقع تويتر , بعد اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, ان "الوضع غير مناسب للحديث عن عملية سياسية في ظل المجازر المروعة والانتهاكات الممنهجة للهدنة التي لم يعد لها أي وجود فعلي على الأرض."

وجاء ذلك بعد تصعيد غير مسبوق في الأعمال العسكرية لاسيما في حلب, , حيث تتعرض احياء بالمدينة لليوم الثامن على التوالي, لقصف متبادل , ما ادى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى ودمار في المباني, وسط اتهامات للجيش النظامي والطيران الروسي بالمسؤولية عن ذلك, الامر الذي نفاه النظام وروسيا.

وأعلنت الامم المتحدة ان محادثات السلام السورية مستمرة, لكن لم يتم الى الان تحديد الجولة المقبلة من المفاوضات, رغم  قرار "هيئة التفاوض" تعليق مشاركتها في جولة جنيف حول سوريا, احتجاجا تدهور الاوضاع الانسانية وانتهاكات النظام لاتفاق الهدنة.

واشار حجاب الى "اجراء اتصالات مع موسكو لحمل النظام على وقف الأعمال العدائية واحترام الهدنة وتوفير البيئة الملائمة للعملية السياسية عبر إنشاء هيئة حكم انتقالية لا يشارك فيها الاسد".

واتفقت روسيا والولايات المتحدة الامريكية, في وقت سابق اليوم, على تطبيق "نظام صمت" في سوريا، اعتباراً من منتصف الليل، بحيث يشمل مناطق في دمشق واللاذقية.

وتزايدت في الآونة الأخيرة المطالبات الدولية بضبط النفس ووقف تصعيد "الهجمات والخروقات"، مع دعوات الى ممارسة روسيا وواشنطن "نفوذهما" من اجل الضغط النظام السوري لوقف الهجمات, في وقت تشهد فيها "الهدنة" انهيارا وشيكا، مع تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

 سيريانيوز