الأخبار المحلية

الكهرباء: بدء عودة التيار تدريجيا بعد إقلاع مجموعات التوليد العاملة على الغاز

26.02.2017 | 16:20

أعلنت وزارة الكهرباء, يوم الاحد, أن التيار الكهربائي بدأ بالعودة تدريجياً وذلك بعد إقلاع مجموعات توليد الكهرباء العاملة على الغاز .

واوضح وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي, في تصريح لوكالة (سانا), ان "مجموعات التوليد الغازية بدأت بالعمل بعد إنهاء ورشات وزارة النفط والثروة المعدنية أعمالها في إصلاح الأضرار التي تعرض لها معمل غاز إيبلا في منطقة الفرقلس بعد استهدافه من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة يوم أمس بعدة قذائف”.

وأضاف خربوطلي أنه “عند إعادة المعمل إلى الخدمة عاد ضخ الغاز إلى محطات التوليد الغازية وبدأت عودة التيار الكهربائي إلى الوضع السابق بشكل تدريجي لأن إعادة مجموعات التوليد الغازية إلى الخدمة بشكل كامل تستغرق بعض الوقت".

وجاء ذلك عقب اعلان وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم بأن الورشات الفنية التابعة للوزارة  أنهت عملها المتواصل منذ يوم أمس وتمكنت من إعادة كامل كميات الغاز المنتجة من الآبار إلى شبكة الغاز التابعة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.

وكانت وزارة الكهرباء اعلنت امس أن ساعات التقنين الكهربائي ستزداد  بشكل كبير بسبب استهداف المجموعات الإرهابية معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى في منطقة الفرقلس بريف حمص الشرقي بعدد من القذائف الصاروخية ما أدّى إلى خروجه من الخدمة.

وينتج معمل غاز الجنوب نحو 6 ملايين متر مكعب من الغاز الذي يولد نحو 1150 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

وسبق ان اعلنت وزارة الكهرباء أن الفرق الفنية باشرت أعمالها لإعادة تأهيل معمل حيان للغاز بريف حمص، ما قد يسهم في تحسن وتخفيف ساعات التقنين بشكل أكبر، بعد تعرض المعمل الشهر الماضي لاعتداء من قبل مسلحي تنظيم "داعش"  .

وشهدت العديد من المحافظات أزمة تقنين حادة في التيار الكهربائي, حيث وصل التقنين في معظم المناطق لاسيما دمشق الى 5 ساعات قطع مقابل ساعة وصل,  فيما وصل التقنين  إلى أكثر من 10 ساعات مقابل ساعة واحدة أو أقل في مناطق أخرى,  وهذا الامر قابله تبرير حكومي ووعود بتخفيف الأزمة قريباً.

سيريانيوز

 


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.