أخبار العالم

قس كندي يختلس نصف مليون دولار من اموال اللاجئين ويخسرها في لعب "القمار"..

الأب أمير سقا

30.03.2016 | 17:51

افتتحت شرطة مقاطعة تورونتو الكندية تحقيقاً على إثر شكوى تلقتها من مطران كنيسة الكلدان الكاثوليك "إيمانويل شاليطا" عن اختفاء مبلغ نصف مليون دولار كندي من أموال التبرعات الخاصة باللاجئين الجدد والتي كانت بعهدة القس "أمير سقا" ، بحسب موقع "The star"

ويقول المطران شاليطا "أن القس اتصل به وأخبره عن فقدان المبلغ وعنما سأله كيف، جاوبه أنه خسره في لعب القمار".

ويضيف أنه وفور معرفته بالحادثة توجه إلى الكنيسة وأوقف القس عن عمله واصحبه إلى مركز مختص بمعالجة الإدمان للتخلص من مشكلة إدمانه على لعب القمار.

ومن جهته علق مستشار "أبرشية هاملتون" للروم الكاثوليك "مونسينجرو موراي"  المسؤول عن برنامج كفالة اللاجئين الجدد،المراقب من قبل الحكومة الكندية "لقد قدمنا عشرين طلب كفالة عائلات لاجئة للأب "سقا"، وبالفعل فقد وصلت عشر عائلات منهم إلى كندا قادمين من العراق وهم يقيمون الآن في شمال تورونتو، ولتجنب العجز المالي المحتمل في توفير المبالغ المطلوبة لهم ستقوم الأبرشية بدعمهم.

أما شرطة تورنتو وعلى لسان المتحدث باسمها قالت" أن التحقيقات لا زالت جارية وأنه لا يوجد اتهام مباشر وجه للأب "سقا" ونحتاج إلى سجلات بنكية للإستمرار في هذه القضية حيث أن المزاعم عن اختفاء المبلغ لم تثبت في المحكمة لعدم وجود أدلة."

يذكر أن الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المعروفة أيضا بكنيسة "بابل" هي كنيسة شرقية مركزها في بغداد و تتبع المذهب الروماني الكاثوليكي وهي تحت إشراف بابا روما.

هاجر أبناء هذه الكنيسة المنتشرين في العراق وسوريا بأعداد كبيرة إلى أمريكا الشمالية و اوروبا. وقد تعرضت كنيسة الكلدان  إلى هجمات عديدة بعد حرب العراق وسيطرة "داعش" على الموصل  وبعض مناطق شمال سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -