الاخبار السياسية

واشنطن تشترط الوصول الى حل سياسي نهائي لتشارك في اعادة اعمار سوريا

04.08.2018 | 11:21

اقترحت روسيا على الولايات المتحدة الأمريكية التعاون في ملف إعادة اعمار سوريا وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، في حين ربطت الأخيرة مشاركتها في هذه الجهود بانطلاق العملية السياسية.

وجاء في مذكرة للحكومة الأمريكية، نشرتها وكالة (رويترز)، أن "الاقتراح الروسي أرسله في 19 تموز فاليري جيراسيموف رئيس الأركان العامة للجيش الروسي إلى الجنرال الأمريكي جوزيف دنفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة".

وجاء في المذكرة ان الاقتراح الروسي يشير الى ان "النظام السوري يفتقر إلى المعدات والوقود والمواد الأخرى والتمويل اللازم لإعادة بناء البلاد من أجل استيعاب عودة اللاجئين".

وأشارت المذكرة إلى أن "الاقتراح يتعلق بالمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية فحسب".

واثار المقترح الروسي تحفظات واشنطن، حيث اشارت المذكرة الى ان واشنطن استقبلت الخطة الروسية بشكل "فاتر".

واشترطت واشنطن دعم الخطط الروسية، إذا "تم التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ سبع سنوات بما في ذلك إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة"، بحسب ماجاء في المذكرة.

وكان وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف انتقد، الخميس الماضي، تحفظ واشنطن في تعاملها مع مسألة المشاركة في إعادة إعمار سوريا لتوفير الظروف المناسبة لعودة اللاجئين، وربط مشاركتها هذه بانطلاق العملية السياسية، كما أبدى استغرابه من موقف الاتحاد الأوروبي حيال إعادة الإعمار.

وسبق ان دعت روسيا القوى الكبرى إلى المساعدة في جهود تعافي سوريا، وعدم ربط ذلك بإجراء تغييرات سياسية بالنظام السوري، الا ان عدد من الدول الأوروبية تربط مشاركتها في إعادة اعمار البلاد بحدوث انتقال سياسي.

ورفضت الحكومة السورية مشاركة دول منخرطة بالعدوان على سوريا في اعادة الاعمار، مشددة على الاولوية للدول الحليفة التي ساعدتها في حربها ضد الإرهاب مثل روسيا وإيران.

وبدأت دول وشركات كثيرة تفكر بمرحلة إعادة الإعمار والمشاريع الضخمة التي ستقام في سوريا على الرغم من استمرار الأزمة في البلاد.

سيريانيوز


TAG:

التحالف الدولي يستعد للمرحلة النهائية من تصفية "داعش" في سوريا

أعلن ممثل الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي، بريت ماكغورك، يوم الجمعة، ان الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لإطلاق المرحلة الأخيرة من العملية العسكرية للقضاء على ماتبقى من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا.

مساعدات بريطانية جديدة لحماية المعرضين لخطر الهجمات في شمال غرب سوريا

أعربت بريطانيا عن "القلق" من العمليات العسكرية للنظام السوري وداعميه ضد المدنيين في ادلب والمناطق المجاورة، مشيرة الى مساعدات جديدة ستقدمها لحماية الملايين المعرضين لخطر الضربات الجوية القاتلة في شمال غرب سوريا.