الاخبار السياسية

نصر الحريري: لدينا فرصة للتوصل لحل سياسي في سوريا

20.01.2019 | 00:35

أعلن رئيس "هيئة  التفاوض" المعارضة نصر الحريري ان هناك فرصة في الوقت الحالي للتوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وشدد الحريري، في تصريح لوكالة "رويترز"، على "بذل جهود لتحقيق السلام"، وذلك في ضوء الهدنة السارية في شمال وشمال شرق سوريا بجانب نجاح الجهود الذي بُذلت في مجال مكافحة ما وصفه "بالإرهاب".

واشار الى "ضرورة الاستفادة من إيمان أغلبية الشعب السوري بأن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لوضع نهاية للأزمة ".

واستعادت القوات النظامية مساحات واسعة من الاراضي، بدعم من روسيا وايران، باستثناء محافظة ادلب وأجزاء من حلب وحماه ، الخاضعة تحت سيطرة فصائل معارضة منها جهادية.

وتوصلت تركيا وروسيا لاتفاق في ايلول الماضي، يقضي بإقامة "منطقة منزوعة السلاح" في محافظة إدلب وجوارها، ولم يطبق هذا الاتفاق سوى جزئيا، إذ إن الجماعات الجهادية ترفض الانسحاب من منطقة الفصل بين الفصائل وقوات النظام.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وعقدت سابقا جولات محادثات بين ممثلين عن المعارضة والنظام، برعاية الامم المتحدة في جنيف واستانا، في محاولة للتوصل لتسوية للازمة السورية

ويجري العمل على تشكيل اللجنة الدستورية، برعاية الامم المتحدة، الا ان الجهود فشلت حتى الان في تشكيلها، بسبب خلافات، الا ان الدول الضامنة  دعت لاجتماع هذه اللجنة في أوائل العام الجاري، لإطلاق عملية سلام قابلة للتطبيق

وبدأت عدد الدول العربية باعادة علاقاتها مع النظام السوري، حيث قام رئيس السودان عمر البشير الشهر الماضي، بزيارة سوريا، حيث التقى الرئيس بشار الاسد، كما تداولت مصادر اعلامية انباء حول امكانية زيارة رئيس موريتانيا سوريا ايضا.

كما اعادت الإمارات فتح سفارتها في دمشق بعد اغلاقها لسنوات، تلا ذلك اعلان البحرين عن استمرار العمل في سفارة المملكة لدى سوريا، في وقت وافقت الكويت على اعادة فتح سفارتها بدمشق في حال سمحت الجامعة العربية بذلك

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.