الاخبار السياسية

لافروف وغوتيريش يبحثان إنشاء اللجنة الدستورية في سوريا

26.09.2019 | 12:42

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، حول ملف اللجنة الدستورية في سوريا.

وذكرت الامم المتحدة، في بيان، نشرته وسائل إعلام، ان لقاء لافروف وغوتيريش تضمن بحث إنشاء اللجنة الدستورية في سوريا، فضلاً عن آخر التطورات في عدد من الأزمات الإقليمية.

ولم تتطرق المصادر الى مكان اللقاء الذي جمع لافروف بـ غوتيريش.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين قال، يوم الأربعاء، ان اللجنة الدستورية السورية سيرأسها شخصان من الحكومة والمعارضة ، لم يُعلن عن اسميهما بعد.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ، يوم الاثنين، الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، حيث سيتم البدء بعملها خلال الأسابيع المقبلة، وذلك بعد عراقيل دامت حوالي السنتين.

وكان وزير الخارجية وليد المعلم قال، يوم الثلاثاء، ان بدء عمل اللجنة الدستورية سيكون في 30 تشرين الاول، في وقت اشار الرئيس بشار الاسد الى أن التنسيق السوري الإيراني الروسي أنجز لجنة مناقشة الدستور، بالرغم من كل العراقيل والعقبات التي حاولت فرضها "الأطراف الأخرى الداعمة للإرهاب".

ولا تضم اللجنة الدستورية ممثلين عن "الإدارة الذاتية" الكردية في شمال سوريا وشمال شرقها، والتي اعتبرت في بيان "إقصاءها" عن اللجنة "إجراء غير عادل".

وتضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني يختارها المبعوث الأممي .

سيريانيوز

 


TAG: