الأخبار المحلية

للمرة الأولى.. الأسد وزوجته يشاركان في الانتخابات البرلمانية

الرئيس بشار الأسد وزوجته يشاركان بالانتخابات

13.04.2016 | 13:45

شارك الرئيس بشار الأسد وزوجته، يوم الأربعاء، لأول مرة، بانتخابات مجلس الشعب، عبر الإدلاء بصوتيهما في مركز مكتبة الأسد بدمشق.

وقال الأسد في تصريح للصحافة عقب خروجه من المركز الانتخابي، "ترانا نشارك اليوم عبر الإدلاء سوية بصوتينا وهي أول مرة نقوم بذلك كرئيس للجمهورية وعقيلته، ومن الطبيعي أن نكون من المساهمين اليوم في هذا الاستحقاق كمواطنين سوريين يدافعون عن الاستحقاق الدستوري بكل ما يمثله الدستور بالنسبة لنا".

وبدأت, صباح اليوم, انتخابات مجلس الشعب في 15 دائرة انتخابية لاختيار 250 نائبا من جميع المحافظات لعضوية المجلس الجديد, في ظل تنافس بين أكثر من 3 آلاف مرشح, وسط مقاطعة بعض أطراف المعارضة الداخلية لها.

ولفت الأسد إلى ان المشاركة في هذه الانتخابات شملت مخلف مكونات المجتمع، فضلاً عن وجود حماس لدى المواطنين للمشاركة بكل الاستحقاقات الدستورية السابقة، سواء كانت الرئاسية أو التشريعية، وهو ما نراه اليوم أيضا من خلال المشاركة الواسعة من جميع شرائح المجتمع وخاصة في موضوع الترشح الذي شهد عددا غير مسبوق في أي انتخابات برلمانية في سورية عبر العقود الماضية".

وافتتحت المراكز الانتخابية عند الساعة 7 صباحا , وتستمر عملية الانتخاب حتى الساعة 7 مساء, ويجوز بقرار من اللجنة القضائية العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخابات لمدة 5 ساعات.

وكان رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات هشام الشعار قال, في وقت سابق, أن الانتخابات لن تجري في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة ، أما بخصوص اللاجئين، اشار الى ان الأبواب مفتوحة لعودة اللاجئين للبلاد للإدلاء بأصواتهم ويختاروا مرشحيهم.

وتعتبر مناطق عديدة خارجة عن سيطرة الحكومة منها اغلب المناطق الشرقية وبعض مناطق حلب واجزاء من ريف دمشق ودرعا.

وتشهد الطرقات العامة انشارا مكثفا لصور المرشحين, في وقت تعيش عدة مناطق في البلاد حالة حرب منذ 5 سنوات أدت إلى مقتل مئات الآلاف، وتهجير ملايين السكان.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر مرسوما بتحديد موعد انتخابات مجلس الشعب في 13 من شهر نيسان, وذلك بعد ساعة فقط من إعلان الاتفاق الروسي الامريكي على الهدنة بسوريا.

وتجري الانتخابات بالتزامن مع انطلاق جولة جديدة من مفاوضات جنيف 3 حول سوريا, بمشاركة  وفدي النظام والمعارضة التي وصفت الانتخابات التي أعلنت عنها الحكومة السورية بـ "غير الشرعية", كما قررت بعض أطراف المعارضة الداخلية مقاطعة الانتخابات، متهمة العملية برمتها "بعدم النزاهة ".

وكانت آخر انتخابات برلمانية شهدتها سوريا في عام 2012, اذ شهدت حينها بعض المناطق السورية إقبالا ضعيفا ، وسط مقاطعة عدد من الأحزاب الجديدة إضافة إلى المعارضة الداخلية التي اعتبرت حينها أن الأولوية "لوقف العنف".

ويتألف مجلس الشعب من 250 عضواً، و ينتخب كل 4 سنوات بشكل مباشر من الشعب في المحافظات السورية.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -