الاخبار السياسية

رغم توتر العلاقات.. أميركا وتركيا تبدآن تدريبات للقيام بدوريات مشتركة قريباً في منبج

02.10.2018 | 14:09

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا تدريبات للقيام بدوريات مشتركة قريبا في منطقة منبج بشمال سوريا، في اطار "خارطة الطريق" التي توصل إليها البلدان منذ حزيران الماضي.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، في تصريح للصحفيين، خلال زيارته إلى باريس ، ان"التدريب جار في الوقت الحالي وعلينا انتظار ما ستؤول إليه الأمور بعد ذلك".

واضاف ماتيس أن الولايات المتحدة  "تعمل حاليا مع المدربين وبعدها ستُجرى تدريبات على مدى أسابيع مع القوات التركية قبل بدء القيام بدوريات مشتركة".

من جهتها، ذكرت مصادر عسكرية لوكالة "الاناضول"، ان "التحضيرات للقيام بتدريبات مع القوات الأمريكية لإجراء دوريات مشتركة في منبج باتت في المرحلة الأخيرة".

وتوصلت تركيا واميركا منذ حزيران الماضي لـ"خارطة طريق" حول منبج، حيث بدأ البلدان تسيير دوريات مستقلة ومنسقة على طول الخط الواقع بين منطقة عملية "درع الفرات" بريف حلب الشمالي، ومنبج.

ويتضمن اتفاق "خارطة الطريق" إخراج مسلحي تنظيم "ي ب ك / بي كا كا" والذي تعتبره تركيا ارهابيا من المنطقة المذكورة، وتوفير الأمن والاستقرار فيها.

وتأتي هذه التدريبات رغم توتر العلاقات بين البلدين، على خلفية عدة قضايا منها علاقة اميركا بقوات سوريا الديمقراطية شمال سوريا واعتقال انقرة القس الاميركي اندرو برانسون بتهم تتعلق بالإرهاب والتجسس .  

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد اعرب في وقت سابق عن "الامل في إعادة بناء العلاقات السياسية والتجارية مع الولايات المتحدة".

واتهم أردوغان واشنطن بالسير على "الطريق الخاطئ في السعي لحل مشاكل سياسية وقانونية من خلال التهديد والابتزاز بدلا من الحوار".

 

سيريانيوز


TAG: