الاخبار السياسية

على هامش قمة العشرين...أوباما يؤكد لأردوغان على ضرورة الانتقال السلمي للسلطة في سوريا

04.09.2016 | 12:25

ويعلن مساعدة بلاده لتركيا على مقاضاة مخططي الانقلاب 

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما, يوم الأحد, على ضرورة "الانتقال السلمي للسلطة" في سوريا. وذلك بعد لقاء جمعه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان, على هامش قمة العشرين التي تستضيفها الصين ومن المقرر أن تنطلق أعمالها اليوم.

واكد اوباما, في تصريحات بعد لقائه نظيره التركي, نشرنها شبكة الاخبار الامريكية (سي ان ان), انه ناقش مع اردوغان الوضع في سوريا وضرورة "الانتقال السلمي للسلطة" في ذلك البلد.

وجاء ذلك عقب تصريح لأوباما بان خلافات "جدية" ما تزال قائمة بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا, مشيرا الى أنه لم يتم التوصل بعد الى اتفاق بشأن وقف "الأعمال القتالية", معتبرا ان  تحقيق أي تقدم سيكون "صعبا", دون تقديم "تنازلات" من جانب موسكو.

من جانب آخر, أشار أوباما الى أن "وزارة العدل الأمريكية تعمل عن كثب مع السلطات التركية لضمان تقديم المتورطين  في الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا الصيف الماضي للعدالة".

وأضاف أوباما أنه سيعمل من أجل "ضمان ملاحقة جميع المتورطين بتنفيذ تلك الأعمال" وذلك دون أن يتطرق بالاسم إلى رجل الدين التركي المعارض، فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقره بالوقوف خلف الانقلاب وتطالب واشنطن بتسليمه نظرا لوجوده على أراضيها.

وهذا اللقاء هو  الاول منذ فشل الانقلاب في تركيا منتصف تموز الماضي, وياتي بعد حالة الفتور التي طالت العلاقات بين البلدين, نتيجة مطالبة تركيا للولايات المتحدة الأمريكية بتسليم المعارض التركي "فتح الله غولن", والذي تعتبره المسؤول الرئيسي عن المحاولة الانقلابية , فيما تطالبها الأخيرة بتقديم أدلة كافية على تورطه.

و كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو التقى، في مدينة هانغتشو ، السبت، نظيره الأمريكي جون كيري، عشية انعقاد قمة مجموعة العشرين، حيث تناولا آخر التطورات في المنطقة لاسيما الأوضاع في سوريا.

وتنطلق اليوم قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية بمشاركة عدد من قادة الدول بينهم الرئيسان الروسي فلاديمير  بوتين  ونظيره الأمريكي باراك أوباما.


سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.