الأخبار المحلية

معالجة إذاعات البحث القديمة والبت فيها خلال 4 أشهر

18.02.2019 | 15:13

كشف رئيس نيابة دمشق القاضي وائل دغلاوي عن تشكيل لجان قضائية في كل ضابطة عدلية على معالجة اذاعات البحث القديمة والبت فيها خلال 4 أشهر.

ونقلت صحيفة تشرين الرسمية عن دغلاوي قوله ان وزارة العدل تعمل اعطاء القرار بالتاكيد على استمرار اذاعات البحث القديمة واستمراراها او كف البحث اصولا بعد صدور قرار وزارة العدل الذي تضمن تكليف الضابطة العدلية بعرض الضبوط القديمة على المحامين العامين التي تتضمن جرائم من نوع الجناية أو الجنحة للنظر فيها".

واضاف دغلاوي أنه " يتم التأكيد على مذكرات البحث القديمة واستمرارها إن كان هناك مبرر قانوني تبعاً لخطورة الجريمة وأهميتها، كالجرائم المالية وترويج وتهريب المخدرات والجرائم الجنائية الأخرى أو الجنح المهمة، فهنا يتخذ القاضي قراراً بالتأكيد على إذاعة البحث واعتبارها مستمرة لحين إلقاء القبض على المشتبه به".

وسيتم اتخاذ قرار بكف البحث عن المشتبه به أصولاً عندما لا يوجد مسوغ قانوني أو موضوعي لاستمرار الإذاعة، كشمول الجرم بأحد أسباب سقوط الدعوى كالعفو العام، أو التقادم أو وفاة الجاني، أو صدور حكم جزائي بالبراءة أو عدم المسؤولية أو بمنع المحاكمة، بحسب رئيس نيابة دمشق.

كما سيتم تكليف المحامين العامين بفتح سجل خاص بالنسبة لإذاعات البحث القديمة، يحمل اسم "الأوامر القضائية المتعلقة بإذاعات البحث القديمة" لتسجيل أرقام ما يتم استلامه من صور ضبوط قديمة، وخلاصة القرار الذي اتخذ مرفقاً باسم القاضي المكلف.

ويتضمن قرار وزارة العدل تشكيل لجنة قضائية في كل عدلية، مؤلفة من عدد من القضاة لمعالجة إذاعات البحث القديمة والبت فيها.

سيريانيوز


TAG: