أخبار العالم

روحاني يتقدم في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وفق نتائج أولية

20.05.2017 | 11:12

أظهرت المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية , يوم السبت, تقدم حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية, بعد حصوله على 22 مليون صوت.

وذكرت وكالات انباء ان التلفزيون الرسمي الايراني نقل عن رئيس لجنة الانتخابات علي أحمدي قوله, ان روحاني، الساعي لفترة ولاية ثانية،  نال 22 مليون صوت, متقدما على منافسه إبراهيم رئيسي".

وبين أن المرشح إبراهيم رئیسي حل في المركز الثاني بإحرازه 15 ملیونا و452 الفا و194 صوتا، فیما جاء المرشح مصطفى میرسلیم في المركز الثالث بـ 455 الفا 211 صوتا وحل مصطفى هاشمي طبا، بالمركز الرابع بإحرازه 210 الاف و597 صوتا.

وبلغ عدد المؤهلين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الثانية عشرة 56 مليونا و 410 الفا و 234 شخصا.

وأظهرت تقارير إيرانية غير نهائية، مشاركة 40 مليون إيراني في الانتخابات لاختيار رئيسهم المقبل، في نسبة تصل إلى 70 في المائة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء تسنيم الإيرانية.

وينص قانون الإنتخابات الإيرانية على أنه إذا أخفق أحد المرشحين في الفوز بأكثر من 50 في المئة من الأصوات، سيخوض أعلى المرشحَيْن جولة إعادة خلال أسبوع.

وانطلقت يوم الجمعة، الانتخابات الرئاسية الإيرانية حيث يتنافس 4 مرشحين على منصب الرئيس من بينهم الرئيس حسن روحاني.

وينتخب الرئيس في إيران لفترتين كحد أقصى، مدة الواحدة 4 أعوام، ويتبع في معظم صلاحياته للمرشد الأعلى.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.