المنوعات

بريطانيان من اصل سوري ينشئان موقعا تعليميا لطلاب الطب في سوريا ..

03.04.2016 | 15:36

بدأت المنصة الكترونية "SyriaScholar العام الماضي" التي أنشأها الاخوان السوريان  كنان ولؤي محمد، بهدف تدريب طلاب كلية الطب في سوريا من قبل اكادميين في بريطانيا، استقطاب مزيد من طلبة الطب السوريين، جراء  معاناة الجامعات السورية من نقص في التمويل والكادر التدريسي.

كنان ولؤي اخوين من والدين سوريين ولدا في بريطانيا، درسا الطب في جامعة اوكسفورد في انكلترا، وعند بداية الحرب في سوريا عام 2011، ارادوا مساعدة ابناء بلدهم في مجال اختصاصهم، يقول كنان "كنا نشاهد الاخبار ونتحدث مع اصدقائنا في سوريا، احسسنا بانه يجب القيام بشيء للمساعدة".

 

كنان ولؤي محمد

وخلال الحرب في سوريا هاجر عدد كبير من الطلاب والمدرسين، اذ هاجر او قتل حوالي 95% من الاطباء بحسب تقرير حقوق الانسان، وعانت الجامعات في سوريا من نقص تمويل، الامر الذي وضع تعليم الجيل القادم في خطر، يضيف كنان "حظينا بفرصة كبيرة ان نولد في مكان نحصل فيه على احسن مستوى من التعليم والعناية الصحية، اقل ما يمكنا فعله هو تقديم المساعدة للناس الذين يحتاجونها".

الموقع SyriaScholar، يقوم على بث محاضرات من قبل مدرسين وتفاعل الطلاب معها عن طريق الفيديو المباشر، مع تحميل مرفق لها يساعد الطلاب في الدروس العملية، كما ان المحاضرات تسجل لتكون متاحة للطلاب الذين لم يتمكنوا من حضورها مباشر. 

وعلى الرغم من ان الانترنت في سوريا غير مستقر، الا ان الطلاب يحاولون التواجد سويا في مجموعات صغيرة، في مقاهي الانترنت للمشاركة في المحاضرات، اذ يشارك حاليا في البرنامج حوالي 40 طالب من جامعة الاندلس في مدينة قدموس، وايضا من جامعة تشرين في اللاذقية، بحسب مؤسسي الموقع، ويأملون بان يشمل البرنامج جامعة دمشق ايضا.

 

مجموعة من الطلاب في سوريا 

ويتم تدريس الطلاب الان من قبل كنان ولؤي، على الرغم من تلقي عروض للمشاركة في البرنامج من معلمين في جامعة اكسفورد وكامبريدج وغيرها من الجامعات البريطانية، كما انهم يأملون استضافة اسماء كبيرة لتقديم المحاضرات من الاوساط الاكاديمية في المملكة المتحدة.

على الرغم من ان الحرب مازالت دائرة، يقول كنان "لابد ان يحل السلام، ويضع حدا للحرب، سوريا كان لديها نظام طبي مذهل، وهؤلاء الطلاب سيساعدون في اعادة بنائه".

 

سيريانيوز