الأخبار المحلية

فريق سوري لبناني مشترك يبدأ الكشف على خط الغاز العربي

27.09.2021 | 17:59

أعلنت وزارة النفط عن قيام فريق سوري لبناني مشترك، اليوم الاثنين، بالكشف على خط الغاز العربي.

وذكرت وزارة النفط عبر صفحتها الفيسبوك، أن عمل الفريق المشترك بينها وبين وزارة الطاقة اللبنانية ، يشمل مسافة من محطة الدبوسية على الحدود السورية اللبنانية إلى محطة دير عمار في لبنان.

ومن المتوقع أن يستكمل الفريق عمله غدا ويصدر تقريره حول الجاهزية الفنية للخط في الجانب اللبناني.

واتفق وزراء النفط في كل من سوريا ولبنان ومصر والأردن، خلال اجتماع انعقد في العاصمة عمان، بـ  8 الشهر الجاري، على وضع خارطة طريق لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي من مصر.

وكانت السلطات السورية وافقت مؤخراَ على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان، وذلك خلال جلسة محادثات سورية لبنانية عقدت بدمشق.

وأعلن وزير النفط بسام طعمة في وقت سابق، أن سوريا ستتزود بكميات من الغاز المصري لقاء مروره للبنان عبر الأراضي السورية، مشيراَ إلى أن خط الغاز العربي جاهز في سوريا.

ومشروع خط الغاز العربي أعلن عنه للمرة الأولى قبل بدء الأزمة السورية عام 2011، لكن العمل على تنفيذه توقف تماما خلال الازمة في سوريا.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين سوريا ومصر عام 2000 وانضمام الأردن إليها عام 2001 وقع على عاتق كل بلد إنشاء جزء من خط الغاز العربي الواقع ضمن أراضيه.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.