الاخبار السياسية

كيري: الحل العسكري في سوريا لن يحافظ على وحدتها...وواشنطن تحتاج لمساعدة موسكو وايران

27.10.2016 | 15:40

جدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, مساء الأربعاء, تمكسه بالحل السياسي في سوريا, معتبرا أن تطبيق الحل العسكري لن يسمح، على الأرجح بالحفاظ، على وحدة أراضي هذا البلد. مشيرا الى ان واشنطن تحتاج لمساعدة موسكو وايران لتسوية النزاع السوري.

ونقلت وكالات أنباء عن كيري قوله, في تصريحات له أمام مجلس شيكاغو للعلاقات الدولية إنه"على الرغم من سلسلة الإخفاقات، ما زال الواقع يكمن في بقاء الحاجة إلى الدبلوماسية. والواقع هو أن أغلبية الناس يعتبرون الحل العسكري مستحيلا".

واشار كيري الى انه "سيواصل مع الرئيس اوباما  بذل الجهود الدبلوماسية من أجل تطبيع الوضع بسوريا ومن أجل إحلال وقف إطلاق نار فعال وطويل الأمد, وجمع طرفي النزاع في جنيف من أجل الاتفاق على تشكيل هيئات سلطة انتقالية, وتعيين قادة جدد للبلاد, والتمهيد للانتخابات.

وفي هذا السياق، أكد كيري أن واشنطن بحاجة لمساعدة موسكو وإيران, الداعمتان  لدمشق من أجل تسوية النزاع في سوريا.

وجاء ذلك في وقت اتهمت الولايات المتحدة الامريكية, في وقت سابق اليوم, روسيا بعرقلة الجهود  في إيجاد حل سلمي للنزاع الدائر في سوريا.

وكان  كيري أعرب في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف, يوم الإثنين, عن أهمية مواصلة المفاوضات حول التسوية السورية في جنيف.

واشار كيري الى أن "مسألة التسوية في سوريا أمر مستحيل بدون إيران وروسيا، وأن استبعاد هاتين الدولتين من العملية التفاوضية يعني خلق مشاكل جديدة".

وتتبادل موسكو وواشنطن , بعد تعليق الاخيرة مباحثاتها مع الروس, بسبب  تصرفاتها في سوريا,  الاتهامات حول التخلي عن الدبلوماسية في حل الأزمة السورية والسعي إلى حل الأزمة باستخدام القوة.

كما تعد مواقف واشنطن وطهران متبانية حيال مايجري في سوريا, حيث تقدم الاخيرة للنظام السوري الدعم العسكري , في حين تعارض واشنطن ذلك, مشددة على تنحي الاسد  كحل للازمة السورية واجراء عملية انتقال سياسية.

 

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.