الاخبار السياسية

بيدرسن: مباحثاتي كانت ناجحة مع المعلم.. وسأحيط غوتيريش بفحوى المحادثات

23.09.2019 | 13:40

قال المبعوث الأممي إلى سورية، غير بيدرسن، الاثنين انه "أنهى جولة ناجحة من المحادثات مع وزير الخارجية وليد المعلم وبحث كل  المواضيع المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية".

واضاف بيدرسن في تصريحات صحفية انه "اتصل برئيس اللجنة العليا للمفاوضات، نصر الحريري"، مشيرا إلى أن "النقاش كان إيجابيا جدا معه".

وكانت وزارة الخارجية قالت في بيان لها ان جرى خلال مباحثات المعلم وبيدرسن بحث القضايا المتبقية المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية، وآليات وإجراءات عملها، بما يضمن قيامها بدورها وفق إجراءات واضحة ومتفق عليها مسبقاً، وبعيداً عن أي تدخل خارجي، وكان الاجتماع إيجابياً وبناءً.

وتابع بيدرسن أنه "سيحيط الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بفحوى النقاشات وبعدها سيذهب إلى نيويورك، حيث تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة أعمالها في دورتها الحالية".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اعلن الاسبوع الماضي، عن اتفاق بشأن تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد لسورية، تم التوصل إليه بين جميع الأطراف السورية.

وتأتي مباحثات المعلم وبيدرسن بعد توصل رؤساء الدول الضامنة (روسيا – تركيا – ايران)، خلال اجتماعهم في انقرة الاثنين الماضي، لتفاهم بخصوص أسماء اللجنة الدستورية، حيث أشار الرئيس التركي إلى أن اللجنة سوف تباشر أعمالها قريبا جدا، فيما اعلن الرئيس الروسي ان الاتفاق على قائمة أعضاء اللجنة  قد "اكتمل ككل".

ومن المقرر أن تضم اللجنة 150 شخصا، يختار النظام 50 شخصية منهم و50 تختارهم المعارضة، و50 يختارهم ممثلو منظمات المجتمع المدني السورية.

سيريانيوز


TAG: