الأخبار المحلية

النظام مستعد لتنسيق عملياته الجوية بموجب الاتفاق الروسي الأمريكي...ويجدد موافقته على التفاوض دون شروط

24.07.2016 | 13:14

أعلنت وزارةا لخارجية والمغتربين ان الحكومة السورية  مستعدة لتنسيق العمليات الجوية "المضادة للارهاب" بموجب الاتفاق الأخير بين روسيا أومريكا والذي يسعى إلى تسوية الأزمة في سوريا ومكافحة الإرهاب هناك, كما جددت استعدادها لمواصلة المفاوضات السورية "دون شروط مسبقة".

ونقلت وكالة "سانا" للأنباء الرسمية عن مصدر في الخارجية لم تسمه قوله ان "الحكومة  مستعدة لمواصلة الحوار السوري-السوري "دون شروط مسبقة" ودون تدخل خارجي وبدعم من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي, وذلك لتحقيق حل سياسي للأزمة السورية.

وجاء ذلك بعدما كشف سفير سوريا في موسكو رياض حداد, يوم الخميس الماضي, عن استعداد الحكومة السورية  لاستئناف المفاوضات السورية-السورية في جنيف, بينما قالت عضو اللجنة العليا للمفاوضات المعارضة بسمة قضماني, في وقت سابق من تموز الجاري, أن فرص عقد جولة جديدة من محادثات السلام تبدو بعيدة على نحو متزايد .

وكان الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا أعرب, يوم الجمعة الماضي, عن "الامل" في استئناف جولة جديدة من مفاوضات جنيف حول سوريا في شهر اب المقبل, كاشفا ان الاسابيع المقبلة ستكون "مهمة" بالنسبة للنزاع السوري.

وانتهت في نيسان الماضي الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، التي استمرت لحوالي 14 يوماً، وشهدت انسحاب وفد الهيئة المعارضة التفاوضي، وانتهت بإصدار دي ميستورا لوثيقة تقول إن خلافات كبيرة تبقى بين الجانبين في رؤيتهما لانتقال سياسي لكنهما يتشاركان "قواسم مشتركة" بما في ذلك الرأي بأن "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومستقلين وآخرين".

وحول اتفاق الوزيرين الروسي والامريكي بشان سوريا, أضاف المسؤول ان "الحكومة تابعت باهتمام التصريحات التي صدرت بعد زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة إلى موسكو في 15 الجاري والتي أكدت اتفاق الطرفين الروسي والأمريكي على مكافحة الإرهاب مجموعات (داعش) و(جبهة النصرة) ورحبت بها".

وأعلنت الخارجية الروسية في بيان لها, مؤخرا, أن لافروف وكيري بحثا "الخطوات المحددة الروسية والأمريكية الرامية إلى المساهمة في تسوية النزاع في سوريا والتغلب على الجماعات الإرهابية العاملة هناك، وذلك تنفيذا للاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى موسكو.

وكان كيري قال منذ ايام, خلال زيارته لروسيا التي دامت يومين, أن بلاده توصلت مع موسكو إلى "إجراءات ملموسة" لإنقاذ الهدنة" في سوريا, موضحا أنها في حال طبقت فستوفر حلا للمشاكل المتعلقة بانتهاكات القوات النظامية والهجمات التي تشنها "جبهة النصرة", إلا أن كيري رفض الإفصاح عن الخطوات الملموسة التي تم الاتفاق عليها في قائمة طويلة لأنه يريد لها النجاح ولأنها بحاجة لمزيد من العمل كي تنجح.

 


سيرياينوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.