الاخبار السياسية

أردوغان يعلن موعد القمة الرباعية وينتقد "المجموعة المصغرة" حول سوريا

01.10.2018 | 18:17

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين ان هناك توافق على عقد قمة تركية روسية فرنسية ألمانية بشأن سوريا في النصف الثاني من تشرين الاول، فيما وجه انتقادات لأداء "المجموعة المصغرة حول سوريا".

وقال اردوغان في تصريحات صحفية لدى عودته من المانيا إن "تركيا نالت الثناء على ما فعلته حيال المنطقة، وخاصة إدلب "، مضيفا أنه "خلال الشهر الجاري سيعقد الاجتماع الرباعي بين تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا في مدينة إسطنبول إذا لم يحصل ظرف طارئ".

وتمكنت تركيا وروسيا من تجنيب ادلب أي عملية عسكرية محتملة قد يشنها الجيش النظامي على معاقل المعارضة المسلحة، حيث توصلتا الشهر الماضي، لاتفاق على إقامة منطقة خالية من السلاح في محافظة ادلب، بحلول 15 تشرين الاول ، ونص على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة".

وشدد أردوغان على أن الاجتماع الرباعي المزمع عقده في إسطنبول سيتناول الملف السوري، وفي مقدمته موضوع إدلب، و"الهدف هو التقدم بخطى ثابتة إلى الأمام"، مبينا أنه قال لميركل إن "هذه المجموعة يمكن أن تكون مصغرة أيضا".

وتابع اردوغان أنه "تحدث في الأمر مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تعاطى بإيجابية مع الاجتماع، فيما طلبت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل عقد القمة بعد 14 الجاري، نظرا لأن هذا اليوم يشهد انتخابات في ولاية بافيرا الألمانية".

واشار الرئيس التركي الى ان هذه القمة "خطوة هامة على المستوى العالمي بخلاف اجتماعات المجموعة المصغرة حول سوريا"، متهما اياها بأنها "تأتمر بأوامر من واشنطن وتتجاهل أطرافا أساسية معنية بالملف السوري".

واضاف اردوغان "جرى تشكيل مجموعة سمّت نفسها المجموعة المصغرة، تضم 7 دول، هي أمريكا ومصر والسعودية والأردن وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ولا يدعون تركيا إلى اجتماعاتها، حتى أنهم لا يدعون السوريين، يجتمعون حول سوريا والسوريون غير موجودين، وهو اجتماع جاء بطلب من ترامب". 

وانطلق في جنيف في 14 الشهر الماضي، اجتماع المجموعة المصغرة (التي تضم فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والأردن) مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، بشأن الملف السوري.

سيريانيوز

 


TAG: