المنوعات

فصول السنة تهدد قدراتك العقلية وخاصة الشتاء

دماغ الإنسان

10.02.2016 | 19:20

توصل علماء جامعة لييج الفرنسية لنتائج غريبة بأن العقل يعمل بشكل أكثر دقة في فصل الصيف على عكس فصل الشتاء التي تجعل القدرات العقلية أقل دقة وتركيزاً.

وأوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن العقل يكون أكثر تركيزا عندما تكون ساعات النهار طويلة ويبلغ التركيز ذروته وقت التحول الى فصل الصيف في شهر يونيو.

 

وخلال الدراسة تم حرمان مجموعة من الاشخاص من النوم لمدة يومين ثم تم وضعهم في اماكن ذات اضاءة خافتة لمدة ثلاثة ايام اخرى.

 

وكشفت الدراسة أنه رغم ذلك فقد سجل الاشخاص أداء أفضل في الاختبارات المتعلقة بالتركيز خلال اشهر الصيف مما يشير إلى أن الجسم يستوحي القوة والتركيز من ساعته الداخلية أكثر من ضوء النهار الخارجي.

 

ودرس العلماء تأثير تغير فصول السنة في قدرات ونشاط وظائف الدماغ، حيث لم يكن الباحثون والعلماء ليعيروا هذه المسألة الأهمية المطلوبة.

 

ورأست الباحثة كريستيل ميير من الجامعة الفريق العلمي الذي أجرى هذه الدراسة العلمية بمشاركة 28 متطوعا لتحديد قدراتهم الذهنية تبعاً لفصول السنة الشتاء والربيع والصيف والخريف.

 

وأشارت الباحثة ميير إلى أن نشاط الدماغ المرتبط بثبات الاهتمام كان أعلى في شهر حزيران خلال فترة الانقلاب الشمسي، في حين كان الأوطأ في فترة الانقلاب الشمسي الشتائي أما الذاكرة فكانت لفترة قصيرة أعلى في الخريف وأخفض أيام تساوي الليل والنهار في الربيع.

 

سيريانيوز