الاخبار السياسية

بيدرسن يبحث مع مسؤول اوروبي تطورات الوضع بسوريا

21.11.2023 | 16:27

التقى الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، وتم بحث الوضع في سوريا.

وقال القائم بأعمال الإتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينسكو، في بيان نشرته وسائل اعلام إن الطرفين ناقشا تداعيات الحرب في غزة على الوضع في سوريا.

كما بحث الطرفان الوضع المأساوي في سوريا، بحسب البيان.

واشار البيان الى ان الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته لتنفيذ الحل السلمي من خلال انتقال سياسي شامل وفقا للقرار الأممي 2254، وأكد دعمه لجهود المبعوث الأممي لا سيما مبادرة "خطوة مقابل خطوة".

وقد زار بيدرسن عدة مرات دمشق في الفترة الأخيرة، لمناقشة أعمال اللجنة الدستورية في جنيف، وكيفية ايجاد حل للأزمة السورية.

وكان بيدرسن قد عرض، مؤخراَ، خطته "خطوة مقابل خطوة"، للتقريب بين أطراف الأزمة في سوريا،  فيمما رفضت  المعارضة هذه الخطة ،مشيرة الى أن أي جهود أممية يجب ان تكون في اطار "تنفيذ قرارات مجلس الأمن رقم 2254".

وصدر القرار الأممي 2254 عام 2015، والذي يطالب جميع الأطراف بوقف الهجمات على المدنيين، وضرورة اجراء حوار بين الاطراف المتصارعة، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي، بهدف إجراء تحول سياسي.

حيث تشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياَ تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وحدوث دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، فضلاَ عن نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.