الأخبار المحلية

اتفاقيات سورية - لبنانية في المجال الزراعي ..تسهيل مرور منتجات نباتية وحيوانية

10.04.2019 | 22:47

أسفر اجتماع اللجنة الزراعية المشتركة السورية اللبنانية، يوم الثلاثاء، عن توقيع الجانبين 19 بنداً في مجال التعاون الزراعي، منها مايتعلق حول تسهيل مرور منتجات نباتية وحيوانية.

وتضمنت ابرز البنود، بحسب مانشرته صفحة رئاسة الوزراء على "فيسبوك"، "توحيد قواعد ترخيص واستيراد الأدوية واللقاحات البيطرية"، واتفاقية تعاون في مجال "وقاية النبات والحجر الصحي النباتي والمبيدات الزراعية".

وتم الاتفاق على "تشكيل لجنة فنية لمناقشة تبادل المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية بين البلدين على مدار العام في الفترات التي لا يتوفر فيها إنتاج محلي بأسواق البلدين".

كما تم الاتفاق على السماح "باستيراد بطاطا من لبنان إلى سوريا من تاريخ 10/11 إلى 31/1 من كل عام بما لا يتعارض مع توفر المنتج في الأسواق السورية".

وتضمن الاتفاق "استمرار العمل بمذكرة التفاهم للتعاون في مجال البحوث العلمية الزراعية والموقعة بين البلدين بتاريخ 28/1/2009 ".

وزار وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس  سوريا، يوم الثلاثاء، والتقى مع رئيس الحكومة عماد خميس، وتم بحث عدة مجالات منها النقل "الترانزيت" وتسويق المنتجات الزراعية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وسبق ان اتفقت سوريا ولبنان عام 2017،  على تسهيل حركة مرور الترانزيت وتسهيل إجازات الاستيراد للسلع النباتية والحيوانية أمام التبادل التجاري .

وتنقسم الحكومة اللبنانية بشان عودة العلاقات مع دمشق، وزيارة مسؤولين لبنانيين لسوريا، حيث يعارض فرقاء ، في مقدمتهم "تيار المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" يعارضون اقامة علاقات مع دمشق.

سيريانيوز

 


TAG:

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.