أخبار العالم

وكالة الفضاء الروسية تبدي استعدادها للتفاوض مع ناسا لتنفيذ مشاريع مشتركة لاستكشاف القمر

16.05.2020 | 14:08

أبدت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) السبت استعدادها للتفاوض مع وكالة الأمريكية للفضاء (ناسا) بشأن تنفيذ مشاريع مشتركة لاستكشاف القمر.

وقال نائب رئيس الوكالة سيرغي سافيلييف لوكالة سبوتنيك إن "المشاريع المتعلقة باستكشاف القمر يمكن أن تصبح عاملاً جديا للتنسيق بين البلدين في الأوقات الصعبة".

وأشار سافيلييف إلى أن الوكالة الروسية للفضاء قامت باتصالات عديدة مع الأمريكيين بهذا الخصوص وتم التباحث بمشاريع عدة وتهم البلدين خصوصا أن هناك اتفاقات بين موسكو وواشنطن بشأن تسليم المحركات الصاروخية المتخصصة بالفضاء للولايات المتحدة واستقبال رواد الفضاء في المحطة الفضاء الدولية التي تعود لروسيا.

وكان مدير روسكوسموس، دميتري روغوزين، قال في وقت سابق أن الاجتماع القادم لممثلي "روسكوسموس" و"وناسا"، الذي سيناقش خلاله مشاركة روسيا في مشروع "Gateway"، المحطة الأمريكية القريبة من القمر، سيعقد في ربيع عام 2020.

ودخلت روسكوسموس وناسا في عام 2017 في اتفاقية حول الإنشاء المشترك لمحطة بالقرب من القمر.

ورفضت روسيا لاحقا المشاركة بسبب عدم تكليفها بدور كبير بما فيه الكفاية (إنشاء وحدة بوابة وأنظمة دعم الحياة)  ثم كلفت "ناسا" روسيا بإنشاء مركبة فضائية لإيصال رواد الفضاء إلى مدار القمر.

كما أن هناك خلاف آخر هو أن الولايات المتحدة كانت مهتمة بمدار القمر، وروسيا ترغب في دراسة سطح القمر.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.