أخبار العالم

ماكرون يكلف إدوارد فيليب بتشكيل الحكومة الفرنسية

15.05.2017 | 18:44

عين الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون, يوم الاثنين, اليميني المعتدل إدوارد فيليب رئيسا جديدا للوزراء في فرنسا.

ونقلت وكالات أنباء عن الأمين العام لقصر الإليزيه بالعاصمة باريس، ألكسي كولر قوله للصحفيين, ان "الرئيس اتخذ قرارا بتعيين إدوارد فيليب رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل الحكومة".

وجاء تعيين إدوارد فيليب رئيسا لوزراء فرنسا, عقب يوم على  تسلّم ماكرون مهامه رسميا من سلفه فرانسوا هولاند، في مراسم بدأت في قصر الإليزيه.

ويعرف فيليب، البالغ من العمر 46 عاما، بمواقفه اليمينية المعتدلة، وهو أحد المقربين من رئيس الحكومة السابق والمترشح للانتخابات التمهيدية لليمين والوسط في 2016 آلان جوبيه.

ويرى مراقبون أن تعيين يميني على رأس الحكومة يعد خطوة استراتيجية يرمي من ورائها ماكرون لزرع الانقسامات داخل حزب "الجمهوريون"، بما يحول دون حصول الأخير على عدد كبير من المقاعد البرلمانية، في الإنتخابات المقررة في 11 و18  حزيران المقبل.

وبدأ فيليب حياته السياسية كناشط اشتراكي قبل أن يتحول إلى اليمين, وكان يعمل محامياَ، ومديراً للعلاقات العامة لمجموعة «أريفا» النووية الحكومية بين العامين 2007 و2010 قبل أن يصبح عضواً في البرلمان في 2012 ثم رئيساً لبلدية لوهافر في 2014.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.