المنوعات

دراسة: نقص فيتامين (د) يزيد فرص الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني

22.04.2018 | 20:02

افادت دراسة امريكية حديثة، ان انخفاض مستويات فيتامين "د"، تزيد فرص الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ونقلت وسائل اعلام عن الباحثين من جامعة كاليفورنيا قولهم انهم "لاحظوا على الاشخاص الذين لديهم نقص حاد في فيتامين (د)، يتضاعف لديهم خطر الاصابة بالسكري 5 أضعاف، مقارنة بمن لديهم مستويات متوازنة من الفيتامين".

ووجدت الدراسة أن من ينخفض لديهم مستوى الفيتامين "د" بالدم، عن 30 نانوغرام/ملل، يتضاعف لديهم خطر الإصابة بالسكري 5 أضعاف مقارنة بمن يزيد لديهم مستوى الفيتامين عن 50 نانوغرام/ملل.

ويحتاج من لديه نقص حاد في الفيتامين "د"، ما بين 3000 و5000 وحدة دولية من الفيتامين يوميا، إلى جانب التعرّض المباشر للشمس، وليس من وراء زجاج مع ارتداء ملابس خفيفة.

ويذكر أن الشمس هي المصدر الأول والآمن لفيتامين "د"، فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج الفيتامين.

كما يمكن تعويض نقص فيتامين "د"، بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، كالسلمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات هذا الفيتامين المتوافرة بالصيدليات.

يشار الى ان دراسة امريكية سابقة، توصلت العام 2017، الى ان حصول الأطفال على ما يكفيهم من فيتامين "د" خلال مرحلة الطفولة، يقيهم من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.