الأخبار المحلية

مسؤول عراقي: تأجيل افتتاح معبر القائم- البوكمال مع سورية الى 7 ايلول المقبل

28.08.2019 | 13:25

أعلن قائممقام قضاء القائم العراقي، أحمد جديان، ان إعادة فتح المنفذ الحدودي مع سورية، بين مدينتي القائم، غرب الأنبار، غربي البلاد، والبوكمال، تأجل إلى السابع من ايلول المقبل بعد أن كان محددا في الأول منه.

وقال جديان في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية ان "العمل على إعادة تأهيل المنفذ الحدودي مع سورية، بوتيرة عالية، وتم توفير الكرفانات، والمخازن، وكان من المؤمل افتتاحه يوم 1 ايلول المقبل، أي بعد أربعة أيام، حسب الاتفاق مع هيئة المنافذ الحدودية العراقية"، معربا عن اعتقاده بان "المهلة ستتمدد إلى يوم أو يومين من الموعد، أو إلى السابع من الشهر المقبل، لحين الانتهاء من الترتيبات اللوجستية من توفير الطاقة الكهربائية، والمياه".

وألمح جديان، إلى ضغوط كبيرة لافتتاح المنفذ الحدودي بين البلدين، لأجل عودة النشاط التجاري، وحركة المسافرين بعد انقطاع دام سنوات.

وكان مصدر في السفارة العراقية في دمشق قال اواخر تموز الماضي ان جهود الحكومتين السورية والعراقية الهادفة بشأن اعادة افتتاح معبر البوكمال-القائم الحدودي بين سوريا والعراق، "وصلت إلى مراحل متقدمة".

وتربط سوريا والعراق 3 معابر وهي معبر اليعربية، الذي يقابله على الجانب العراقي معبر ربيعة وهو خاضع لسيطرة “قسد”، ومعبر الوليد يقابله معبر التنف في سوريا ويُسيطر عليه التحالف الأمريكي ، ومعبر القائم في البوكمال بديرالزور ويخضع لسيطرة الحكومة السورية.

سيريانيوز


TAG: