الاخبار السياسية

بومبيو يتهم النظام السوري بشن هجوم كيماوي على ادلب ويتوعد بالرد

26.09.2019 | 22:21

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم الخميس، النظام السوري باستخدام السلاح الكيماوي خلال هجوم وقع في ايار الماضي في إطار الحملة على إدلب، متوعداَ بالمحاسبة والرد على ذلك .

ونقلت وكالات أنباء عن بومبيو قوله، في مؤتمر صحفي، ان الولايات المتحدة توصلت إلى أن النظام السوري لجأ الى استخدام "غاز الكلور كسلاح كيماوي" في 19 أيار، خلال هجوم في خان شيخون بادلب.

وسيطر الجيش النظامي، خلال حملته العسكرية التي شنها في نيسان الماضي، على مواقع لفصائل المعارضة المسلحة، على عدة مناطق بريف ادلب منها خان شيخون.

وهدد بومبيو بمحاسبة النظام السوري والرد عليه، على خلفية هذه "الفظاعات"، مشيراَ الى ان واشنطن "ستواصل الضغط" عليه، "لإنهاء العنف ضد المدنيين"، والمشاركة في "العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وعاود الجيش النظامي منذ أيام، قصفه مناطق خاضعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة في ريف ادلب، بعد الاعلان عن وقف اطلاق النار من طرف واحد متمثلاَ بالجيش النظامي، في 31 اب الماضي، عقب أشهر من التصعيد العسكري على المنطقة.

وبدأ التصعيد العسكري من قبل الجيش النظامي، بدعم من الطيران الروسي، على منطقة "خفض التصعيد" قبل نيسان الماضي، في حملة تسببت بمقتل ونزوح المئات من منازلهم.

يشار الى ان مجلس الأمن الدولي اخفق، الخميس الماضي، في تبني مشروع قرار بشأن ادلب، بسبب استخدام روسيا والصين حق النقض "الفيتو".

سيريانيوز

 


TAG: