الأخبار المحلية

منسق وفد المعارضة: أمريكا تراجعت عن موقفها بشأن سوريا "استرضاء لروسيا"

المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب (صورة أرشيفية)

12.01.2016 | 16:32

قال المنسق العام لـ"الهيئة العليا للمفاوضات" المنبثقة عن مؤتمر الرياض، رياض حجاب, يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة الامريكية، تراجعت عن موقفها بشأن سوريا من خلال "تخفيف موقفها لاسترضاء روسيا".

وحذر حجاب ,بحسب وكالة (رويترز), من أن "المعارضة ستواجه خيارا صعبا بشأن إمكانية المشاركة في محادثات السلام المنتظرة هذا الشهر", مضيفا إن "الخلافات لا تزال قائمة مع الحكومة السورية والأمم المتحدة بشأن جدول أعمال المحادثات".

واعتبر حجاب  ان "هناك تراجعا واضحا للغاية من جانب الولايات المتحدة"، مشيرا إلى "قرار الأمم المتحدة في كانون الأول الذي قال إن الولايات المتحدة ضغطت من أجله برغم ثغرات كثيرة".

ويشار الى ان روسيا والولايات المتحدة تتفقان على أهمية إطلاق عملية سياسية تقود لتسوية سلمية في سوريا إلا إن واشنطن ترى إن أي عملية سياسية يجب أن تفضي إلى رحيل الرئيس بشار الأسد, فيما تقول موسكو أن الشعب السوري من يحدد مصير الأسد.

وردا على سؤال بشأن السياسة الأمريكية بوجه عام تجاه سوريا قال حجاب إنه "لا يعتقد أن التاريخ سيغفر للرئيس الأميريكي باراك أوباما".
وكان حجاب أوضح في وقت سابق إن الوقت غير مناسب للشروع في أي عملية تفاوضية في ظل تصعيد القصف الممنهج من طرف النظام وحلفائه.


وتبنى مجلس الأمن بالإجماع الشهر الماضي قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, تدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة في كانون الثاني الجاري, واجراء انتخابات تحت مظلة اممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت اشراف اممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة .


وانتخبت "الهيئة العليا" للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر المعارضة بالرياض حجاب منسقا عاما لها في أولى اجتماعات الهيئة  بالعاصمة السعودية الرياض.
وقامت "الهيئة" يوم أمس الاثنين وبحسب مصادر مطلعة بتسليم الرياض قائمة بالوفد المكلف لقاء وفد الحكومة السورية في مفاوضات جنيف3 .
وكان وزير الخارجية الأمريكية جون كيري أكد في وقت سابق أن مفاوضات جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة ستعقد في موعدها في 25 الجاري


سيريانيوز