الاخبار السياسية

حول اختفاء خاشقجي.. بومبيو لولي العهد السعودي: مستقبلك كملك على المحك

18.10.2018 | 14:14

حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بأن "مستقبله كملك سيكون على المحك"، وذلك على خلفية قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله مبنى القنصلية السعودية باسطنول منذ نحو أسبوعين.

وتحدث مصدر مطلع لشبكة الأخبار الأمريكية "cnn"، عن اللقاء الذي دار بين بومبيو والامير بن سلمان، خلال زيارته للسعودية الثلاثاء الماضي.

وبحسب المصدر، فان بومبيو دعا بن سلمان الى "إجراء تحقيقاتهم بسرعة كبيرة في قضية اختفاء خاشقجي"، مهدداً "باتخاذ واشنطن اجراءات اذا لم يفعل السعوديون ذلك".

وقال بومبيو إنه "مضطر للعلم بتفاصيل ما حدث، حتى لو لم يكن ولي العهد على علم بها مسبقاً، فعليه أن يمتلكها"، وأكد لولي العهد السعودي أن "مستقبله كملك على المحك".

وكان بومبيو وصل إلى القصر الملكي السعودي، الثلاثاء، للقاء الأمير محمد بن سلمان، حول اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وتواجه السعودية ضغوطات من قبل اميركا، التي هددت الرياض بـ"أشد العقاب" في حال ثبت تورطها في مقتل خاشقجي داخل مبنى القنصلية، في حين ردت الرياض بأن أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر.

وطلبت الولايات المتحدة من تركيا نسخة من التسجيلات الصوتية التي اشارت الى أنها حصلت عليها من داخل القنصلية السعودية بشأن الصحفي السعودي جمال خاشقجي

وتم مؤخرا تشكيل فريق تحقيق سعودي تركي مشترك في القضية، وقد أجرى فريق بحث جنائي تركي، مساء الإثنين، أعمال تحقيق وبحث في مقر القنصلية السعودية،  كما قام بتفتيش مقر إقامة القنصل السعودي بإسطنبول.

واختفت آثار الصحفي السعودي خاشقجي في 2  تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وتضاربت الروايات بشأن مصير خاشقجي، حيث رجحت تركيا أن خاشقجي، وهو من المنتقدين البارزين للحكومة السعودية ويقيم في الولايات المتحدة، قُتل داخل القنصلية وتم نقل جثمانه، في حين تنفي السعودية ذلك، وسط مطالبات دولية بضرورة اجراء تحقيق لمعرفة مصيره.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.