الاخبار السياسية

إسرائيل تكشف عن تفاصيل تدمير "مفاعل نووي سري" في دير الزور

06.10.2022 | 22:30

كشف قائد سلاح الجوّ الإسرائيلي السابق إليعازر شكدي، تفاصيل وخبايا تدمير إسرائيل للمفاعل النووي السوري في صحراء "دير الزور" عام 2007.

وجاء ذلك في مقال مطول كتبه الصحفي الإسرائيلي البارز، بن كسبيت، نشرته صحيفة "معاريف"، أول أمس الثلاثاء، بمناسبة مرور 15 عاماً على عملية تدمير المفاعل، والمعروفة في إسرائيل باسم عملية "خارج الصندوق".

وقال شكدي للصحيفة إن "8 طائرات مقاتلة و 4 من طراز "f-15" و4 من طراز "f-16"، قصفت المفاعل النووي بأكثر من 17 طناً من متفجرات كان الهدف منها هو إبادة المفاعل النووي بدون أن يعلم ويعرف السوريين ما الذي جرى وكيف تم ذلك".

وأضاف أن "إسرائيل تلقّت نهاية العام 2006، معلومات تدلّ على أن دمشق تعمل على إنتاج سلاح نووي بالسر، ممّا أثار الشكوك حول الموضوع، وفي آذار عام 2007 أكد جهاز الموساد المعلومات بصورة كاملة".

وأشار إلى أن "الردّ الأميركي الذي تلقته إسرائيل في شهر تموز بشأن العملية كان سلبياً، و قرّر الرئيس الأميركي حينها بوش الابن عدم ضرب المفاعل النووي السوري، على أن تتمّ تسوية القضية بطرق دبلوماسية الأمر الذي رفضته إسرائيل وقررت القيام بالمهمة".

وكان الجيش الإسرائيلي قد كشف لأول مرة، مطلع الشهر المنصرم، عن العملية العسكرية التي أسماها "خارج الصندوق"، موضحا أنه في تاريخ 6أيلول عام 2007، دمرت طائرات الجيش "المفاعل النووي السوري" في دير الزور.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -