المنوعات

نور الشيشكلي ترد على أحلام مستغانمي "شكراً للرائعة الأديبة أحلام" !

الأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي والكاتبة نور الشيشكلي

28.09.2016 | 07:41

في رد على اتهامات الأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي بـ "سرقة" رواياتها الأخيرة " الأسود يليق بك" من قبل الكاتبة نور الشيشكلي في مسلسل "مدرسة الحب", قالت الأخيرة "عذراً أحلام أنه العشق ", مضيفة " شكراً للرائعة الأديبة أحلام مستغانمي".

ونقلت صحيفة "الأخبار " اللبنانية تصريحات للكاتبة نور الشيشكلي " احتفظت بهذا الرد لحين التواصل مع مستغانمي لفهم سوء التفاهم الحقيقي الحاصل في المشكلة التي تفجرت من دون سبب أو ادعاء حقيقي أوّلاً، لم يصدر عن مستغانمي تصريح بهذا الشأن، وقد انتظرت تأكيد الأمر من بعض أصدقائنا المشتركين، خصوصاً أنّ اللغة المستخدمة لم تكن لغة الأديبة التي اعتدناها".

 

وأضافت نور "من المستحيل أن تقول أحلام مستغانمي (يا للصفاقة ويا لقلة الحياء البارحة شاهدت الحلقة الأولى من مسلسل مدرسة الحب وذُهلت لا بد أن أرفع عليهم دعوى) إنها الكاتبة ذاتها التي قالت يوماً في إحدى مقالاتها (ليس من عادة الكبار أن يهاجموا، وإن هوجموا لا يردون، هذا ماعلّمني إياه نزار قباني) فمن غير الممكن لقامة كبيرة مثل أحلام مستغانمي أن تخون العبارات إنّها أسطورة اللغة وسيّدة عصا الكلمات السحرية... وأضطر هنا للرد".

 

 وانشغلت وسائل الإعلام خلال اليومين الماضيين، بالهجوم الذي شنّتها أحلام مستغانمي على مسلسل "مدرسة الحب" (إخراج صفوان نعمو) وكاتبته نور الشيشكلي متهمة إياها بالسرقة في ثلاثيتها "كلمات" من روايتها "الأسود يليق بك".

 

وكان محبي أحلام قد تضامنوا معها عبر هاشتاغ #كلنا_أحلام_مستغانمي، مندّدين بما أسموه "جريمة السرقة" التي اتهمت بها.

 

وتابعت نور "لقد حظيت بفرصة لقاء أديبة أعترف بتأثّري بها حقيقةً، ولو كان هذا اللقاء عبر السطور والصفحات، لكنّني لم ولن أسرق يوماً، وهذا ما علّمتني إياه الحياة، هذا ما كسبته من معاشرة القلم السرقة تكمن في اقتباس قصة الرواية، حكايتها، خطوطها، شخوصها وأحداثها ما حصل هو تلك العبارات اللاذعة التي نقرأها يومياً ونسمعها من دون النظر إلى موطنها الحقيقي أحياناً إنّها تدخل إلى العقل الباطني للكاتب قد يسمعها في الشارع، ويجد نفسه من دون أن يدري يستخدمها في حواراته التي يبنيها لشخوصه من دون أن يمس أصل الحكاية والمقترح الروائي الذي قدمته أحلام مستغانمي. وهي مناصرة الأنثى، والكاتبة بلسانها، واللاذعة بحزنها كما بصمتها. في صمتها كلام أكثر مما تقوله للعلن، في نقاطها الفاصلة بين جملة وأخرى عبارات أكثر من تلك المكتوبة".

 

وأوضحت نور " أنا أيضاً أناصر تلك المرأة دوماً وأتحدث بلغتها، فمن الطبيعي والوارد جداً أن أتأثر بها. اقتباسي لبعض جملها ليس بفقر بقدر ما يكون شرفاً، ليس بعجز بقدر ما يكون تأثراً تحكي رواية (الأسود يليق بك) قصة الملياردير الذي عشق مغنية شعبية، وعاش معها إحدى أجمل قصص الحب وتركها لأسباب تتعلق بالعادات والتقاليد. تلك الحكاية التي قد نسمعها في أي مكان وأي زمان إنّه السبب الذي تتشاركه مئات النساء المخذولات يومياً".

 

وأفادت نور أن " ثلاثية (كلمات) التي اتهمت بسرقتها فتحكي قصة أستاذ المعهد العالي للفنون المسرحية الذي يعيش مع زوجته حالة الحداد على فقدان طفلتهم الصغيرة ذات الخمس سنوات، بعدما استفاقا يوماً على فاجعة وفاتها سريرياً، فدخلا مرحلة الحداد والحزن وجلد نفسيهما، على ذنب لم يرتكباه يوماً ضمن تلك الدوامة، وجد ذلك الرجل نفسه أمام قصة حب عاصفة جمعته بطالبته التي تصغره بعشرين عاماً".

 

وأضافت نور أنّها "قصة الحب بين العقل والجنون، بين الحكمة والمراهقة الصغيرة تلك. أيضاً قصتي سمعناها مراراً وتكراراً... تحدث في مجتمعاتنا يومياً، ليست بالفكرة البكر التي لم يكتبها أحد. لكن أين السرقة الموصوفة بين حكاية الرواية وحكاية الثلاثية؟ وأين والاقتباس والتجني؟! ألا يخطر للكاتب الذي قرّر سرقة تلك الرواية أنّه ثمة كثيرون قرأوا تلك الرواية وعلقت قصتها كما حواراتها في أذهانهم؟ نحن ندخل من خلال شاشة التلفاز البيوت دونما استئذانها، فألا يخطر لنا أننا سندخل لبيت يحتفظ بتلك الرواية ومن الممكن أن يكون أحد أفراده يقرأها في وقت عرض المسلسل نفسه؟".

 

ولفتت نور إلى أنها سأرد ليس بكلماتي إنّما بكلماتها "علّي أن أقر بأنّني مدينة لأعدائي بكثير من نجاحاتي وانتشاري، ولا يفوتني أن أتوجه بالدعاء الى الله كي يحفظهم ويبقيهم ذخراً لي للأعوام المقبلة، فالكاتب الذي لا أعداء له هو كاتب سيئ الحظ، إنه كاتب غير مضمون المستقبل، لأنه فاقد وجود التحدي" تلك أحلام التي عشقت، والتي تيمنت واستلهمت... شكراً للرائعة الأديبة أحلام مستغانمي.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.