جدير بالذكر

اب "اللغويات الحديثة" وناشط سياسي.. تعرف على المفكر الامريكي نعوم تشومسكي

07.12.2018 | 11:23

في 7 كانون الاول عام 1928 ولد نعوم تشومسكي، احد اشهر المفكرين في العصر الحديث، وهو منظر وسياسي وناشط، وعالم لغويات اذا يشار اليه في كثير من الاحيان بانه اب "اللغويات الحديثة".

ولد تشومسكي في بنسلفانيا في الولايات المتحدة أبواه ويليام زيف تشومسكي وزوجته إلسي سيمونوفسكي، كان والده يهوديا اشكنازيا أصله من أوكرانيا هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1910  كلا والديه عملا في التعليم، فوالده عالم في اللغة العبرية ووالدته مدرسة.

دعم العديد من أفراد عائلته الكبيرة السياسة اليسارية، وتعرض وهو صغير لأفكار الاشتراكية والفوضوية والستالينية التي ساعدت على تطوير ميوله السياسيّة الخاصة.

اثبت تشومسكي انه طالب استثنائي عندما التحق في الثانوية المركزية، وشارك في الانشطة المصاحبة للمناهج الدراسية، ومع ذلك لم يعجبه الاسلوب الصارم للتعليم المستخدم هناك.

التحق تشومسكي بجامعة بنسلفانيا في 1945، حيث درس الفلسفة والمنطق واللغات، وخلال سنوات دراسته الجامعية، التقى باللغوي المولود في روسيا زيلينج هاريس الذي ألهب في شباب نعوم اهتمامًا بالغًا باللسانيات النظرية كما تطور اهتمام تشومسكي بالفلسفة، وحصل تشومسكي على درجة الماجستير في عام 1951.

انتقل تشومسكي إلى جامعة هارفارد في عام 1951 لدراسة الدكتوراه، حيث قدم دراسة في التحليل التحويلي في جامعة بنسلفانيا، وحصل على درجة الدكتوراه في اللغويات عام 1955.

عين تشومسكي أستاذا مساعدا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1955، حيث طُلب منه قضاء وقتٍ طويل في مشروع الترجمة الآلية إلى جانب واجباته التدريسية.

وفي غضون عامين ترقّى إلى منصب أستاذٍ مشارك كما شغل منصب أستاذٍ زائر في جامعة كولومبيا في 1957-1958.

 في عام 1957، نشر كتابه الأول "الهياكل النحوية" استنادًا إلى سلسلةٍ من المحاضرات التي قدّمها لطلابه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وكان يتضمن العديد من الأفكار الجديدة التي أثارت إعجاب كبير أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وبالتالي طلب من تشومسكي وزميله موريس هالي إنشاء برنامجٍ جديد للتخرج من دراسة علم اللغة.

أصبح تشومسكي أستاذا في قسم اللغات واللغويات الحديثة في عام 1961، وبحلول ذلك الوقت، جعل من نفسه أستاذًا لغويًّا شهيرًا، ممّا أدّى إلى تعيينه كمتحدثٍ في المؤتمر الدولي التاسع للغويين الذي عُقد عام 1962 في كامبردج، ماساتشوستس معززا بذلك سمعته الدولية.

نشر العالم الامريكي العديد من الأعمال المؤثرة مثل "جوانب نظرية البناء" عام 1966 و"مواضيع في نظرية القواعد التوليدية" عام 1966 و "اللغويات الديكارتية: فصل في تاريخ الفكر العقلاني" عام 1966.

في أواخر الستينيات، بدأ نعوم تشومسكي في الانخراط أكثر في النشاط السياسي وكان دائمًا يتحدث عن ميوله اليسارية، وفي عام 1967 بدأ التحدث علنيًا ضد السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

في السبعينيات سافر إلى عدة أجزاءٍ من العالم لإلقاء محاضرات. وواصل أيضًا نشره بشكلٍ متعمق حول موضوع علم اللغة، وكانت أعماله الشهيرة في هذه الفترة هي "دراسات حول علم الدلالة في القواعد النحوية" عام 1972، وهي نسخةٌ موسعة من "اللغة والعقل" (1972) ، و "تأملات في اللغة" عام 1975.

تقاعد من التدريس في تسعينيات القرن الماضي، على الرغم من أنّه استمر في التفاعل مع الطلاب وإلقاء محاضرات.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


بحلول نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، احتل منصب الناشط السياسي الذي يحظى باحترامٍ كبير في السيناريو الدولي.

عرف تشومسكي بمواقفه الجريئة المعارضة للسياسة الأمريكية في العالم ككل بدءا من حرب فيتنام وصولا الى القضايا المتعلقة في الشرق الأوسط.

لتشومسكي العديد من الكتب في مجال السياسة منها النظام العالمي القديم، الهيمنة أم البقاء، ماذا يريد العم سام، السيطرة على الإعلام، الدول الفاشلة، سنة 501 الغزو مستمر، 11 ايلول، أوهام الشرق الأوسط.

سيريانيوز


TAG: