أخبار العالم

ولي العهد السعودي يرد على تصريحات ترامب .. لن ندفع شيئا مقابل أمننا

06.10.2018 | 20:20

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ان بلاده "لن تدفع في الوقت الراهن أي شيء مقابل أمنها"، وذلك رداً على تصريحات أصدرها الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

واوضح بن سلمان، في حوار نشرته وكالة "بلومبرغ" الجمعة، أن السعودية "دفعت ثمن جميع الأسلحة التي حصلت عليها من الولايات المتحدة ،إنها ليست أسلحة مجانية"، مشيرا الى ان بلاه قامت منذ بدء العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة " بشراء كل شيء بالمال".

وجاء ذلك رداً على تحذيرات أطلقها الرئيس الامريكي دونالد ترامب  الاسبوع الماضي، للعاهل السعودي من أنه لا يمكنه أن يبقى في السلطة "لأسبوعين" من دون دعم الجيش الأمريكي.

كما وجه ترامب انتقاد بدا انه يستهدف مباشرة دول الخليج بينها السعودية حليفته، قائلا ان بلاده تدافع عن عدد من هذه الدول من أجل لا شيء، وهي تستفيد من ذلك من أجل أن تفرض علينا أسعار نفط أعلى.

وأشاد الأمير محمد بن سلمان، بعلاقته بترامب، قائلاً "أحب العمل مع ترامب، تعرفون، يجب أن تتقبلوا أن أي صديق سيقول أموراً جيدة وأخرى سيئة".

وأضاف بن سلمان أنه "قبل عامين، كانت لدينا استراتيجية لتحويل معظم تسلحنا إلى دول أخرى، ولكن عندما أصبح ترامب رئيسًا قمنا بتغيير استراتيجيتنا للتسلح مرة أخرى للـ 10 أعوام القادمة، لنجعل أكثر من 60% منها مع الولايات المتحدة".

ورغم التصريحات والمتكررة من ترامب حول الملك سلمان ونجله إلا أن إدارته تحظى بعلاقة وثيقة معها.

وكانت الرياض أول محطته يصل إليها ترامب في أول جولة خارجية له بعد توليه الرئاسة العام الماضي.

وعن اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول، قال بن سلمان إنه "مستعد للسماح لتركيا بتفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول".

واضاف بن سلمان ان "المنشآت أرض ذات سيادة، لكننا سنسمح لهم بدخولها وتفتشيها وفعل كل ما يريدونه... ليس لدينا ما نخفيه".

ولفت بن سلمان الى انه "حريص على معرفة مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى قبل أيام بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول"، مبينا ان السعودية تواصل الحوار مع الحكومة التركية لمعرفة ملابسات حادث اختفائه".

وفتح الادعاء التركي تحقيقا في اختفاء الصحفي السعودي المعروف جمال خاشقجي الذي اختفى منذ 4 أيام بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول.

وكان خاشقجي قد دخل القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الثلاثاء، حيث تقول أنقرة إن ليس هناك أدلة على أنه غادرها ،في حين تقول الرياض إنه غادر القنصلية في ذات اليوم.

سيريانيوز


TAG:

إسرائيل تعلن تفخيخ نفق هجومي آخر لـ"حزب الله" وتحمل لبنان مسؤولية حفر الأنفاق

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الأحد، اكتشاف نفق هجومي آخر لـ"حزب الله" امتد من الأراضي اللبنانية إلى إسرائيل، في اطار العملية التي اطلقها باسم "درع الشمال"، محملاً الحكومة اللبنانية المسؤولية عن حفرها.