المنوعات

حمية "الإنسان القديم" تؤدي إلى السمنة

السمنة

23.02.2016 | 20:55

حذر علماء من جامعة ملبورن استرالية من حميات تتمتع بشعبية مثل حمية "الإنسان القديم" لأنها قد تؤدي إلى السمنة بدلاً من تخفيض الوزن.

ونقلت صحيفة " لينتا.رو" الناطقة بالروسية عن العلماء أن الحميات المتميزة بقلة السعرات الحرارية والغنية بالشحوم لا تأتي بالمردود المطلوب كما لا يوجد أي إثبات علمي بأن مفعولها مفيد للصحة.

 

وحمية "الإنسان القديم" المعروفة باسم حمية الـ"باليو" أصبحت في بلدان الغرب معروفة على نطاق واسع منذ 15 عام بعد نشر كتاب أستاذ جامعة كولورادو لورين كورداين الذي نصح فيه مؤلفه بتناول ما تغذى عليه الإنسان البدائي الذي عاش في الكهوف أي اللحوم والخضار والفاكهة والبذور والجوز وتجنب الحبوب ومشتقات الحليب والفول والسكر وكل المواد الغذائية المعالجة وتخلو من حساب السعرات الحرارية وكمية الطعام الموجود في كل أنواع الحميات الغذائية المعروفة.

 

واختبر الباحثون الأستراليون كيفية تأثير هذه الحمية المتميزة بقلة السعرات الحرارية والغنية بالشحوم على فئران تعاني من الوزن الزائد.

 

وقسم العلماء الحيوانات إلى مجموعتين حيث حصلت فئران من المجموعة الأولى على الطعام العادي بينما تغذت حيوانات المجموعة الثانية بالطعام المذكور في حمية "الإنسان القديم".

 

وأظهرت النتيجة أن فئران المجموعة الثانية ازداد وزنها بـ15% بعد مرور 8 أسابيع كما نشأ لديها عدم تحمل للغلوكوز وازداد لديها مستوى الإنسولين.

 

ويحاول الجميع المحافظة على صحتهم من خلال اتباع نظام غذائي معين، فيما يحاول البعض الآخر التخلص من الوزن الزائد عن طريق الحمية والطعام الصحي لكن غالبًا ما يخطئ البعض في اختيار الحمية المناسبة.

 

سيريانيوز