الأخبار المحلية

الرئيس السوداني: الأسد لن يرحل من نفسه و إنما سيقتل

الرئيس السوداني عمر البشير

15.03.2016 | 20:04

قال الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير، يوم الثلاثاء, أن الرئيس بشار الأسد لن يرحل وإنما سيقتل.

ونقلت صحيفة (عكاظ) السعودية, عن الرئيس السوداني ,قوله أثناء إجراء حوار معه , أنه اتصل بالرئيس الأسد منذ 3 سنوات، قائلا أن "الأسد حينها قبل بحل سلمي"، ثم استطرد، قائلا:" شخصيا أعتقد أن الأسد لن يرحل الآن إلا بالقوّة، فمن نفسه لن يرحل، والأمر صعب جدا في هذا البلد العربي".

ولا يزال مصير الأسد يشكل نقطة خلاف في مجمل اللقاءات والاجتماعات بخصوص حل الأزمة السورية, حيث تطالب أميركا ودول غربية ببدء عملية سياسية تنتهي برحيله, فيما تعتبر روسيا وإيران أن وضع شروط مسبقة للبدء بعملية انتقالية أمر خاطئ, مؤكدتين أن الأمر يعود للشعب السوري.

وتابع البشير أن "الحل في سوريا هو الحل السلمي"، مشيرا إلى أن "الوضع في سوريا مختلف عن أي وضع لأي دولة أخرى".

  وذكر أنه التقى بالمعارضة السورية في القمة العربية في الدوحة عام 2013، مضيفا أنه أبلغهم أنه "ليس هناك خيار بين الحل السلمي والعسكري".

وأشار الرئيس السوداني إلى أن "السفارة السودانية لاتزال مفتوحة في دمشق وتعمل بصورة عادية".

وتعتبر السودان من الدول المشاركة في عملية "رعد الشمال" التي تعمل السعودية على تجهيزها, حيث أعلنت الرياض ,مؤخراً أن استعدادها إرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة "داعش"، "إذا لزم الأمر"  في حين أعلن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير ,لاحقاً أن إرسال قوات سعودية للمشاركة بأي عملية برية في سوريا يرتبط بقرار من التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ويأتي ذلك عقب اتفاق لوقف "إطلاق النار" في سوريا الذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الحالي، وبعد ساعات من تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف "العمليات القتالية" في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سورية.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.