الاخبار السياسية

موسكو: هدنة في حلب الخميس المقبل وفتح ممرين لخروج عناصر "النصرة"

17.10.2016 | 19:12

اعلنت هيئة الاركان الروسية, يوم الاثنين, عن "هدنة انسانية" في حلب مدتها 8 ساعات ستبدأ اعتباراً من الخميس المقبل, من أجل السماح للمسلحين والمدنيين بالخروج من المدينة, وذلك في ظل تبني عدد من الدول الغربية موقفا متشدداً من موسكو, على خلفية اتهامات لها بمواصة قصفها احياء في حلب.

ونقلت وكالات انباء روسية عن  رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة سيرغي رودسكوي قوله ان "الطيران الروسي والسوري سيعلقان الضربات الخميس من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 4 مساء".

 وأضاف رودسكوي ان "موسكو اتخذت قرار عدم إضاعة الوقت والشروع بهدنة إنسانية من أجل إجلاء المدنيين والجرحى والمرضى في المرتبة الأولى، بالإضافة إلى انسحاب المسلحين".

وأشار الى ان "روسيا تدرس المسألة مع الأمم المتحدة والدول التي تملك تأثيرا على "جبهة النصرة" حول إخراج الجماعات من حلب، وفقا لمبادرة المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا".

 وكان دي ميستورا طالب, في وقت سابق,  جبهتي "فتح الشام " و "النصرة" بالخروج من احياء مدينة حلب, حفاظا على ارواح المدنيين هناك, في اطار مبادرة, معلنا استعداده للتوجه إلى جبهات القتال شخصيا لمرافقة خروج المسلحين, الامر الذي أيدته موسكو, فيما رفضت المعارضة هذه المبادرة, مطالبة باقالة الموفد الاممي من منصبه.

وأضاف رودسكوي "لدينا معلومات حول محاولة المسلحين التخفي بين المدنيين وإلقائهم السلاح وحلقهم اللحى,  ونوجه نداءنا إلى قادة الجماعات المسلحة غير المشروعة أنهم سيتمكنون يوم 20 تشرين الأول من الساعة 08:00 من الخروج من شرق حلب عبر ممرين دون أية عوائق".

وكانت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية أبدت, يوم الخميس، استعدادها لضمان خروج آمن للمسلحين بأسلحتهم وإخراج المدنيين من شرق حلب.

وتعيش احياء حلب الشرقية أحداثاً دموية ، جراء قصف مكثف ومعارك, ادت لسقوط العشرات ما بين قتيل وجريح وخروج مشاف عن الخدمة,  عقب انهيار اتفاق التهدئة، في وقت تحاول  القوات النظامية, بمساندة الطيران الروسي, اقتحام الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة.

وتبنت عدد من الدول الغربية موقفا متشدداً من موسكو, وسط اتهامات وانتقادات لها بمواصلة قصفها احياء حلب, واعتبرت ذلك "جريمة حرب".

وعلقت واشنطن الاتفاق الامريكي الروسي بشان سوريا الذي تم التوصل اليه في 9 ايلول الماضي والذي قضى بوقف اطلاق النار وايصال المساعدات الى حلب الا ان الهدنة فشلت بعد نحو اسبوع من دخول الاتفاق حيز التنفيذ في 12 الشهر الماضي.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.