المنوعات

دراسة : عدم تنظيف الأسنان يؤدي الى الاصابة بسرطان الفم والمعدة

22.07.2020 | 21:35

توصلت دراسة حديثة استمرت لأكثر من 20 عاما وشملت آلاف الأشخاص أن الامتناع عن تنظيف الأسنان يؤدي الى الاصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الفم أو المعدة على المدى البعيد.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فان الدراسة التي أعدها باحثون في كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد، وجدت أن الأشخاص الذين عانوا من أمراض اللثة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم والمعدة أو المريء في وقت لاحق من حياتهم بنسبة 52 %.  

كما توصل الباحثون الى ارتفاع نسبة خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم، حتى إذا كانوا فقدوا 2 أو كثر من أسنانهم.

وبحسب الدراسة التي اعتمدت على فحص معدلات سرطان المريء والمعدة لدى المشاركين من الرجال والنساء على مدى عقدين من الزمن، فان الذين فقدوا أسنانهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء بنسبة 42% وسرطان المعدة بنسبة 33%.

يذكر أنه بحسب هيئة الصحة العامة في المملكة المتحدة فإن السبب الرئيسي للإصابة بأمراض اللثة هو سوء نظافة الفم أو عدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح ومنتظم، ما يؤدي إلى تراكم بكتيريا معروفة بتسببها في الإصابة بسرطان المعدة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.